أهالي الجولان يرفضون حكم إسرائيل: أرضنا عربية سورية

أهالي الجولان يرفضون حكم إسرائيل: أرضنا عربية سورية
أهالي الجولان يرفضون حكم إسرائيل: أرضنا عربية سورية

أهالي الجولان يرفضون حكم إسرائيل: أرضنا عربية سورية

الجولان-نيو ترك بوست

تظاهر المئات من أبناء بلدات الجولان السوري المحتل ضد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالسيادة الإسرائيلية على الأرض السورية المحتلة.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن المئات من السوريين أبناء الجولان السوري المحتل، خرجوا للتظاهر مساء الثلاثاء، اعتراضا على اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على أرضهم المحتلة.

وأوردت الصحيفة العبرية أن أكثر من 300 متظاهر من أبناء البلدات في هضبة الجولان السورية المحتلة تظاهروا في الميدان المركزي بمدينة مجدل شمس، ضد القرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة، وضد إقامة توربينات للرياح في شمال الهضبة.

ورفع المتظاهرون شعارات كثيرة، أهمها "هذه أرض عربية سورية"، و"لن نقبل أن تكون شفرات المراوح سبب موتنا" و"جدي زرع وبيبي [نتنياهو] حصد"، و"نرفض إنشاء التوربينات"، كما رفع المتظاهرون الأعلام السورية.

وتزامنت هذه التظاهرات مع الكشف عن إعداد وزارة الإسكان الإسرائيلية خطة تقضي بتكثيف الاستيطان في الجولان السوري المحتل، تشمل بناء عشرات آلاف الوحدات السكنية، لاستيعاب 250 ألف يهودي بحلول 2048؛ بحسب صحيفة "القدس العربي".

يأتي الكشف عن تفاصيل الخطة عقب أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة، فيما جددت القمة العربية رفضها لإعلان الرئيس الأمريكي، مؤكدة على عروبتها وكونها أرضا عربية محتلة باعتراف المجتمع الدولي.

وتشمل الخطة بناء 30000 وحدة استيطانية في أم مستوطنات الجولان "كتسرين"، وإنشاء مستوطنتين جديدتين، وكذلك توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، إلى جانب الاستثمار في البنية التحتية المتعلقة بالمواصلات والسياحة، وربط الجولان بشبكة المواصلات في إسرائيل.

مشاركة على: