البحر المتوسط يبتلع  500 سوري خلال 5 سنوات

 البحر المتوسط يبتلع  500 سوري خلال 5 سنوات
البحر المتوسط يبتلع  500 سوري خلال 5 سنوات

البحر المتوسط يبتلع  500 سوري خلال 5 سنوات

إسطنبول - نيو ترك بوست

مع اندلاع الحرب السورية قبل 8 سنوات، بدأ السوريون رحلة اللجوء القاسية بعيداً عن وطنهم؛ بحثاً عن مناطق آمنة ومستقبل أفضل، والوجهة في الغالب كانت ولا زالت قارة أوروبا.

وخلال السنوات الخمس الأخيرة، لقي المئات من اللاجئين السوريين مصرعهم خلال طريق هجرتهم، وتحديداً في البحر الأبيض المتوسط الذي يعد الممر الأهم للوصول إلى أوروبا.

ويقوم مركز تحليل بيانات المهاجرين العالمي، ومركزه في العاصمة الألمانية برلين، بجمع إحصائيات حول اللاجئين منذ عام 2014، ضمن إطار مشروع "المهاجرون الضائعون".

ووفق المسؤولة بالمشروع "مارتا سانشيز ديونيس"، فإن نحو 500 سوري، غرقوا في البحر المتوسط خلال الأعوام الخمس الأخيرة، وذلك خلال محاولتهم الدخول إلى الدول الأوروبية بصورة غير نظامية.

وقالت ديونيس "لقد تمكنّا من تحديد جنسية 497 غريقًا سوريًا، بينهم 219 على الأقل في شرقي البحر المتوسط، و278 في المنطقة الوسطى من البحر المتوسط.

وأضافت "كما تم خلال الفترة نفسها، تسجيل وفاة 298 سوريًا، في مناطق أخرى مثل، 265 شخصا منهم في تركيا، والعراق، ولبنان، و33 شخصا خلال محاولة العبور إلى أوروبا برا.

وأشارت إلى أنه تم تحديد غرق 67 طفلًا سوريا، خلال الفترة نفسها، 53 منهم في شرقي البحر المتوسط، و14 طفلًا في وسط البحر المتوسط، مؤكدة أن تلك الأرقام أقل بكثير من الأرقام الحقيقية. 

وتابعت "قد يغرق اللاجئون وتبقى جثامينهم في البحر، وفي حالات أخرى لدى استخراج الجثامين، قد لا يتمكن الموظفون المعنيون من تسجيل معلومات الجثث، الأمر الذي يشكل عائقا أمامنا من تسجيل أرقام دقيقة حول جنسيات الغرقى".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين منذ اندلاع الثورة في البلاد، حوالي 5 ملايين و684 ألفًا، ينتشرون في بلدان عدة، أبرزها دول الجوار، مثل تركيا، ولبنان، ومصر، والأردن، والعراق.

ويأتي السوريون في مقدمة المهاجرين من حيث الأعداد، لعام 2018، حيث تستمر معاناة قسم منهم في الدول الأولى التي وصلوا إليها مثل إيطاليا، وإسبانيا، واليونان، وبلغاريا، في انتظار التوجه إلى دول أخرى شمالا، بينما خسر المئات منهم أرواحهم غرقا في مياه البحر.

ويشير تقرير المنظمة الدولية للهجرة، لعام 2018، إلى أنه بالرغم من تناقص أعداد الغرقى في البحر المتوسط، مقارنة مع العام 2016، إلا أنه ما زال من أكثر الوجهات المميتة بالنسبة للاجئين.


اقرأ أيضاً| البحر المتوسط يلتهم 2262 مهاجرا خلال العام الماضي 2018 


مشاركة على: