أنقرة ترفض أيّ إملاءات أمريكية بشأن منظومة "إس 400"

أنقرة ترفض أيّ إملاءات أمريكية بشأن منظومة "إس 400"
أنقرة ترفض أيّ إملاءات أمريكية بشأن منظومة "إس 400"

أنقرة ترفض أيّ إملاءات أمريكية بشأن منظومة "إس 400"

واشنطن - نيو ترك بوست

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، رفض بلاده أي إملاءات أمريكية بشأن شراء منظومة "إس 400" الروسية، مؤكداً أن امتلاك أنقرة لمنظومة الدفاع الروسية، لا يشكل أي تهديد لأنظمة الناتو ومقاتلات "إف 35".

وقال جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن "موقف الولايات المتحدة الأمريكية المتمثل في تحديد الجهة التي يمكن أن نشتري منها أسلحة، لا يتوافق مع روح التحالف القائم بيننا".

وأشار إلى وجود اختلافات في الرأي بين أنقرة وواشنطن بخصوص صفقة شراء منظومة "إس 400" الروسية ومقاتلات "إف 35".

وحول المحادثات الجارية بين أنقرة وواشنطن بشأن منظومة باتريوت، أوضح الوزير التركي "يمكننا التوصل إلى تفاهم مع واشنطن بشأن أسعار منظومة باتريوت، والأمور المتعلقة بها، لكن يجب موافقة الكونغرس لتحقيق تقدم بهذا الخصوص".

وأضاف "الولايات المتحدة لا تعطينا ضمانات بخصوص بيع منظومة باتريوت، عندها من سيسد احتياجات تركيا لمنظومات الدفاع الجوية، فلا يصح أن تتخذ كل جهة قراراتها بحسب مصالحها".

وأوضح أن بلاده تتبع سياسة خارجية متعددة الأبعاد، روسيا واحدة من دول الجوار لتركيا، وجميع الدول في المنطقة تشتري الغاز الطبيعي من روسيا.

وتعد روسيا شريكة اقتصادية لتركيا، فيما تمثل الولايات المتحدة حليفا لها في الناتو، وأنقرة تدعم كافة فعاليات الناتو في الشرق والبحر الأسود، وليست مجبورة على الاختيار بين الأطراف التي ستتعامل معها، حسب وزير الخارجية.

وفي سياق آخر، أعرب جاويش أوغلو عن دهشته بما ورد في بيان الخارجية الأمريكية بشأن فحوى اللقاء الأخير مع نظيره الأمريكي بومبيو، قائلاً "أصبنا بالدهشة عندما شاهدنا البيان، فهو لا يعكس فحوى محادثاتي مع بومبيو".

وكان جاويش أوغلو، قد التقى بومبيو، يوم الأربعاء الماضي، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، وبحثا خلال اللقاء علاقات البلدين، والتطورات الأخيرة، وأكدا فيه أهمية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا، وذلك وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية تركية.

وأعلن نائب متحدث الوزارة الأمريكية، روبرت بلادينو، أن اللقاء ركز بشكل أساسي على تناول التطورات المتعلقة بمنطقة شمال شرقي سوريا، إلى جانب صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400" التي تعتزم أنقرة شراءها.

وذكر بلادينو، في بيان، أن "الوزير بومبيو، أعرب خلال اللقاء عن دعمه للمباحثات المستمرة بشأن شمال شرقي سوريا، وحذر في ذات الوقت من النتائج المدمرة المحتملة لأي تحرك عسكري تركي أحادي الجانب بالمنطقة".


اقرأ أيضاً| البنتاغون يسلّم لتركيا مقاتلتين جديدتين من طراز "إف35" 



 

مشاركة على: