قالن: تركيا شريك في مقاتلات "إف 35" وليست زبون

قالن: تركيا شريك في مقاتلات "إف 35" وليست زبون
قالن: تركيا شريك في مقاتلات "إف 35" وليست زبون

قالن: تركيا شريك في مقاتلات "إف 35" وليست زبون

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الخميس، أن أنقرة شريك في تكنولوجيا المقاتلات الحربية من طراز "إف-35"، وليست مجرد زبون، في إشارة إلى تصريحات أمريكية حول تأثير صفقة شراء تركيا لمنظومة "إس 400" الروسية، على توريد أنقرة بالمقاتلات الغير مرئية.

وشدد قالن خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التركية أنقرة، على أن بلاده "لا تقبل الضغوطات أحادية الجانب ولا الإملاءات" بهذا الصدد.

الأمر ذاته أكد عليه وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، من العاصمة الأمريكية واشنطن، داعيا البلدان الثمانية الشركاء مع بلاده في برنامج تصنيع مقاتلات "إف35"، إلى الالتزام بمسؤولياتهم تجاه تركيا. 

وفي 2017، قررت تركيا شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية (باتريوت) من الولايات المتحدة.

كما تسعى لشراء 100 مقاتلة من طراز"إف-35"، من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليًا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأمريكية.

ولطالما صرح مسؤولون أمريكيون بأن منظومة "إس - 400" الروسية لا تتوافق مع مقاتلات "إف - 35"، الأمريكية التي تنوي تركيا شراءها، إضافة إلى تخوفهم من أن تستخدم روسيا هذه المنظومة المخصصة للدفاع الجوي، لجمع معلومات استخباراتية عن هذه الطائرة المقاتلة "الشبح".

ويؤكد الخبراء أن المدى العملياتي لهذا النوع من الصواريخ المضادة للجو يصل إلى 402 كيلو متر، وهي قادرة على اعتراض مختلف الأهداف الجوية من طائرات وطائرات من دون طيار وصواريخ باليستية على ارتفاعات تصل إلى 30 ألف قدم.

مشاركة على: