تهديدات إيرانية علنية للإمارات

تهديدات إيرانية علنية للإمارات
تهديدات إيرانية علنية للإمارات

تهديدات إيرانية علنية للإمارات

طهران- نيوترك بوست

وجه وزير الخارجية الإيراني السابق، منوشهر متكي تهديداته للإمارات بقطع صادراتها النفطية عقب مسارعتها مع السعودية، لتلبية دعوة أمريكا تعويض النفط الإيراني للأسواق العالمية بعد حظر واشنطن صادراتها.

ونصح وزير الخارجية الإيراني في عهد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد شيوخ دولة الإمارات بعدم الانخراط في لعبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطيرة التي قد تؤدي إلى قطع صادرات الإمارات من النفط، وذلك وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية وذلك عبر تغريدة باللغة العربية.

وكتب الوزير في تغريدته "بعد انتصار الثورة الإسلامية وعندما أثار شيوخ الإمارات وبتشجيع من البريطانيين إعلانا واسعا ضد الجزر الإيرانية صرح ‌رئيس إيران آنذاك هاشمي رفسنجاني أن على الإماراتيين أن يتوقعوا بحرا من الدماء".

وقال:" اليوم ينبغي على شيوخ الإمارات أن يعرفوا أن الدخول في لعبة ترامب الخطيرة ضد إيران يؤدي إلى قطع صادراتهم النفطية".

وفي وقت سابق قال إن "الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحيتها في أوائل مايو/ أيار. ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي".

وأشار ترامب إلى أن الدول الثلاثة ويقصد "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم

وأكد ترامب أن الجميع ملتزم بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي".

من جانبه بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن قرار عدم تجديد الإعفاءات على الدول المستوردة للنفط من إيران، يهدف للرد على السياسات الإيرانية.

وفي هذا الصدد وقال بومبيو: "أوضحنا للقادة الإيرانيين أنه في حال تم الاعتداء علينا سنجيب بطريقة صارمة، سنرد على ما يقوم به [قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني] قاسم سليماني أو أي ميليشيا حول العالم".

من جانبها، بينت وزارة الخارجية الإيرانية، أن هناك اتصالات مع المؤسسات الداخلية والشركاء الدوليين المعنيين بمسألة وقف الإعفاءات من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

ولفتت الخارجية الإيرانية في الوقت ذاته أنها لا تعطي أي اعتبار لمنح هذه الإعفاءات أو رفعها.


اقرأ المزيد| أول تعليق تركي على وقف واشنطن إعفاءات شراء النفط الإيراني 


 

مشاركة على: