تهدئة في غزة بجهود مصرية قطرية

تهدئة في غزة بجهود مصرية قطرية
تهدئة في غزة بجهود مصرية قطرية

تهدئة في غزة بجهود مصرية قطرية

غزة - نيو ترك بوست

توصلت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، الإثنين، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بجهود مصرية قطرية أممية، وذلك بعد أيام من التصعيد بين الجانبين أسفرت عن استشهاد 25 فلسطينيا، ومقتل 4 إسرائيليين.

وقالت قناة الأقصى الفضائية، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فجر الإثنين، إن الفصائل الفلسطينية وإسرائيل توصلوا لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وأكد مسؤول فلسطيني مطلع لوكالة رويترز أن "تفاهم وقف إطلاق النار يبدأ اليوم الاثنين في الساعة 4.30 صباحا"، ومن شأن هذا الاتفاق أن ينهي العدوان الإسرائيلي، الذي تصاعد بشكل كبير أول من أمس السبت.

من جانبه، صرح "أبو مجاهد البريم"، الناطق باسم "لجان المقاومة الشعبية"، أن "جهودا مصرية وأممية نجحت بالتوصل لوقف إطلاق النار، ودخل حيز التنفيذ صباح اليوم الإثنين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في حركة حماس وآخر من الجهاد الإسلامي الفلسطيني، اشترطا عدم ذكر هويتهما، إن مصر توسّطت في اتّفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة 4:30 فجرا.

من جهة ثانية، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، صباح اليوم، أنها أبلغت سلطات محلية أنه جرى رفع القيود التي تم فرضها أثناء العدوان، واستئناف الدوام الدراسي.

وافاد موقع "يديعوت احرنوت" إن إسرائيل بدأت بإزالة الحواجز التي وضعتها قرب المناطق المحاذية للقطاع، كما عادت خطوط السكك الحديدة للعمل كالمعتاد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية مساء الأحد، إن "مصر وقطر تنجحان في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ويدخل حيز التنفيذ منتصف الليلة".

وتلعب مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة على أساس دائم دور الوسيط بين إسرائيل، التي تقيم معها علاقات رسمية منذ العام 1979، والفصائل الفلسطينية في غزة، فيما تربط قطر اتصالات مكثفة مع حركة "حماس" التي تدير القطاع.

ومنذ يوم السبت الماضي، يشهد قطاع غزة تصعيداً عسكريا بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، أسفر عن استشهاد 25 فلسطينيا وإصابة 150 آخرين، ومقتل 4 إسرائيليين، وإصابة 130 على الأقل.

مشاركة على: