"دافوس" يدعو أردوغان للمشاركة بعد 10 سنوات على انسحابه

"دافوس" يدعو أردوغان للمشاركة بعد 10 سنوات على انسحابه
"دافوس" يدعو أردوغان للمشاركة بعد 10 سنوات على انسحابه

"دافوس" يدعو أردوغان للمشاركة بعد 10 سنوات على انسحابه

إسطنبول - نيو ترك بوست

قدّم المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، دعوة رسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحضور احتفال الذكرى السنوية الـ50 لانطلاق المنتدى، وذلك بعد مرور 10 سنوات على انسحاب أردوغان من المنتدى، على خلفية السجال الساخن مع نظيره الإسرائيلي آنذاك، شمعون بيريز.

وقال رئيس المنتدى، بورغ برينده، اليوم الثلاثاء، إن المنتدى قدّم دعوة رسمية إلى الرئيس أردوغان، وأضاف "نرغب بشدة في مشاركته، إلا أن القرار عائد إلى الرئيس".

وأضاف رئيس المنتدى، في تصريحات أدلى بها لوكالة الأناضول، خلال زيارته غير محددة المدة إلى تركيا، أن احتفالية الذكرى السنوية الـ 50 لانطلاق المنتدى ستنعقد في يناير/ كانون الثاني 2020.

وأوضح أنه عقد عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك، منهم وزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، وناقش معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا والمنتدى العالمي.

وأشار إلى لقائه مع وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، وتأكيده على أهمية تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بخصوص تحديث الاتحاد الجمركي مع تركيا.

وفي 29 يناير/كانون الثاني من عام 2009، وبينما كان أردوغان يشارك في جلسة بعنوان "غزة: نموذج للسلام في الشرق الأوسط"، أظهر ردة فعل غاضبة على مدير الجلسة، ديفد إيغناتيوس أحد كتّاب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، لعدم السماح له بالتعقيب على تعليقات بيريز حول الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.

وانتقد اردوغان الجمهور لتصفيقه بعد كلمة بيريز، قائلاً: "من المحزن جدا أن يصفق أشخاص لموت الكثيرين"، بعد ذلك غادر المنصة وهو يقول إن المنتدى "انتهى" بالنسبة له.

و "دافوس" ملتقى دولي سنوي تنظمه مؤسسة دافوس الدولية غير حكومية ولا ربحية، في يناير بمدينة دافوس في سويسرا، ويجمع نخبة من رجال أعمال وسياسيين وأكاديميين للتباحث بشأن التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم وسبل حلها.

مشاركة على: