قطر تدعو السعودية إلى إزالة العراقيل أمام المعتمرين

قطر تدعو السعودية إلى إزالة العراقيل أمام المعتمرين
قطر تدعو السعودية إلى إزالة العراقيل أمام المعتمرين

قطر تدعو السعودية إلى إزالة العراقيل أمام المعتمرين

الدوحة - نيو ترك بوست

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية السلطات السعودية، اليوم الجمعة، إلى إزالة كافة العراقيل أمام القطريين والمقيمين في قطر لأداء العمرة في شهر رمضان المبارك، أسوة بنظرائهم من دول الخليج.

وقالت الوزارة القطرية، في بيان نشرته اليوم الجمعة، إن "قطر تطالب السلطات السعودية بتقديم جميع التسهيلات أسوة بما يتم تقديمه لبقية مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والإسلامية".

وأوضحت أن "الرحلات الجوية المباشرة من الدوحة إلى جدة لا تزال محظورة على جميع خطوط الطيران، بالإضافة إلى استمرار إغلاق السعودية المنفذ البري الوحيد أمام ذوي الدخل المحدود أو الذين يتعذر عليهم السفر جوا ممن يريدون زيارة بيت الله الحرام".

وأكدت البيان أن السلطات السعودية لا تسمح لحملات العمرة والحج القطرية بالدخول وأخذ التصريحات اللازمة أسوة بحملات جميع الدول الأخرى ما يعني عدم قدرتها على تأمين سلامة وأمن وصحة المعتمرين والحجاج، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا، خاصة بالنسبة للنساء وكبار السن والمرضى.

ودعا البيان إلى "مراجعة هذه الإجراءات التمييزية ضد القطريين ومن يرتبط بدولة قطر، كما حثت على تغليب الحس بالمسؤولية الدينية وتجنب تسييس شعائر الله سبحانه وتعالى".

وتابع "مما يثير القلق بهذا الشأن هو استمرار الخطاب الإعلامي المحرض ضد قطر والقطريين والذي قد يشكل خطرا على سلامتهم".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد قامت بتخصيص مسار إلكتروني خاص بالمعتمرين القطريين، على أن يكون وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.

كما رحبت الوزارة في بيان صحفي بالمقيمين في قطر الراغبين في أداء مناسك العمرة، بعد تسجيل بياناتهم في بوابة "مقام" الإلكترونية المخصصة لهم، واتباع الخطوات الموضحة في الموقع الإلكتروني.

مشاركة على: