الحكومة الكندية تماطل بمنح اللجوء لأفراد “الخوذ البيضاء”

الحكومة الكندية تماطل بمنح اللجوء لأفراد “الخوذ البيضاء”
الحكومة الكندية تماطل بمنح اللجوء لأفراد “الخوذ البيضاء”

الحكومة الكندية تماطل بمنح اللجوء لأفراد “الخوذ البيضاء”

أوتاوا - نيوترك بوست

أفادت صحيفة الغلوبال أند ميل الكندية أن الحكومة الكندية تماطل في استقبال عدد من أفراد منظمة الدفاع المدني المعروفة باسم “الخوذ البيضاء” مع عوائلهم الذين أخذوا وعود منها بمنحهم اللجوء قبل عام تقريباً.

وبحسب الصحيفة قالت إن الحكومة تتذرع بالمخاوف الأمينة التي تعقب الموافقة على هذا القرار.

ومازال 10 من عائلات أفراد الدفاع المدني في مخيم الأزرق للاجئين في الأردن بعد أن أوفت كلٌ من بريطانيا وألمانيا بتعهداتهما باستقبال عدد منهم، في حين استقبلت كندا 117 منهم العام الماضي.

نقلت الصحيفة عن أربعة مصادر مطلعة، لم تفصح عن هوياتهم، أن كندا رفضت استقبال العائلات العشر، البالغ عدد أفرادها 42 شخصًا على الأقل

وأرجعت الصحيفة سبب هذا الرفض يعود إلى مخاوف أمنية لم يتم الكشف عنها.

وقالت المصادر المطلعة أن كندا تبحث الآن عن دولة أخرى لاستقبالهم، بعد أن التقى المسؤولون الكنديون العائلات في الأردن في أثناء مرحلة التدقيق الأمني.

بدورها وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، كريتسيا فرلاند، نفت اتخاذ كندا لقرار الرفض، وصرحت للصحيفة أن قضية هذه الأفراد لا تزال قيد الدراسة.

 وقالت: "نعمل مع دول أخرى مهتمة باستقبال أفراد المنظمة، بعد أن علمت بوضعهم"

وبحسب مصادر مطلقة ذكرت للصحيفة أن سبب رفض هذه العوائل إيجاد صور لمسلحين على الهواتف الخلوية لبعض أفرادهم.

وعلق وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على هذا القرار قائلاً:" بداية العام أن الأردن لن تستقبل تلك العائلات الباقية كلاجئين، إذ إن السماح بدخولهم كان مؤقتًا حتى تنتهي إجراءات إعادة توطينهم.

نالت كندا الاستحسان بعد قيادتها لعملية إنقاذ 422 من أفراد المنظمة من الوقوع في يد النظام السوري في أثناء تقدمه للسيطرة على المناطق الجنوبية في تموز من العام الماضي.

مشاركة على: