واشنطن ترفض قبول طيارين أتراك جدد للتدريب على "إف - 35"

واشنطن ترفض قبول طيارين أتراك جدد للتدريب على "إف - 35"
واشنطن ترفض قبول طيارين أتراك جدد للتدريب على "إف - 35"

واشنطن ترفض قبول طيارين أتراك جدد للتدريب على "إف - 35"

واشنطن - نيو ترك بوست

أكد مسؤولان أمريكيان أن الولايات المتحدة قررت عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك، ضمن إطار برنامج للتدريب على المقاتلات إف-35، في وقت تتمسك فيه أنقرة بشراء منظومة الدفاع الروسية "إس - 400".

وقال المسؤولان -لم يُذكر اسميهما- في حديث مع وكالة "رويترز"، إن القرار لا ينطبق حتى الآن إلا على الدفعات المقبلة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة التركية التي تأتي عادة إلى الولايات المتحدة.

وأكدا أنه لا يوجد قرار رسمي حتى الآن بوقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة حاليا في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، فيما ستبقي واشنطن الباب مفتوحاً أمام أنقرة للعدول عن القرار الجديد إذا عدلت الأخيرة عن خططها.

ويتدرب أربعة طيارين أتراك حاليا في قاعدة لوك، وهناك طياران تركيان إضافيان في القاعدة يقومان بالتدريس، كما يوجد 20 تركيا من العاملين في صيانة الطائرات موجودون في القاعدة ويخضعون للتدريب.

وتسلمت أنقرة  من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وتنتظر تسلم الرابعة قريبا، في إطار مساعيها الرامية لشراء 100 مقاتلة من الطراز ذاته.

ودفعت تركيا نحو 900 مليون دولار في إطار مشروع تكنولوجيا مقاتلات "إف-35"، كما أنها  تقوم بكامل واجباتها تجاه المشروع على اعتبار أنها شريك في تصنيع المقاتلة الهجومية.

وتعد "إف-35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وفي عام 2017، قررت تركيا شراء منظومة "إس400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تستلم أنقرة الدفعة الأولى من منظومة الصواريخ الروسية "إس - 400" في شهر تموز / يوليو، وسط ضغوطات تمارسها الولايات المتحدة على تركيا في محاولة لإرغامها على التخلي عن شراء وسائط الدفاع الجوي الروسية.

مشاركة على: