تفاصيل هامة حول مدارس الأئمة والخطباء في تركيا

تفاصيل هامة حول مدارس الأئمة والخطباء في تركيا
تفاصيل هامة حول مدارس الأئمة والخطباء في تركيا

تفاصيل هامة حول مدارس الأئمة والخطباء في تركيا

كانت الدولة العثمانية دولة عالمية، والمرحلة الابتدائية فيها من أساسيات نظامها التعليمي، وكانت تسمى مكاتب الصبيان، ثم المرحلة الثانية واسمها المدرسة يتعلم فيها الطلاب علوم الفلك والرياضيات والفلسفة وغيرها من الدروس.

أصبح مدة التعليم الالزامي في عام 2012  في تركيا 12 عاماً ، وقد تم تدريجه بدراسة أربعة سنوات دراسة ابتدائية وأربعة سنوات دراسة متوسطة وأربعة سنوات ثانوية.

بعد المرحلة الابتدائية التي تستمر لـ4 سنوات والتي تعتبر المرحلة الأولى للتربية الإلزامية تأتي دراسة المرحلة المتوسطة حيث تبدأ دراسة المتوسطة الإلزامية اعتباراً من الصف الخامس وحتى الصف الثامن ، وفي هذه المرحلة الثانية تنقسم المدارس إلى قسمين اثنين هما المدارس المتوسطة والمدارس المتوسطة للأئمة والخطباء ،حيث يمكن للآباء الراغبين في ارسال أبنائهم إلى المدارس المتوسطة أو مدارس الأئمة والخطباء.

تعتبر مدارس الأئمة والخطباء مدارس رسمية تم افتتاحها من قبل الدولة ،وداخل هذه المدارس يتم تعليم دروس العلوم والثقافة مع العلوم الإسلامية بأساليب حديثه.

تضم مدارس الإئمة في تركيا كادر تربوي مميز من خريجي الجامعات وتتميز هذه المدارس بجواً مدرسياً وثقافة مدرسية خاصة بها.

كما تعتبر هذه المدارس مدارس حكومية رسمية أسست من قبل وزارة التربية التركية حيث تعتبر من المؤسسات العريقة في نظام التعليم التركي وتتضمن هذه المدارس المرحلتين الإعدادية والثانوية.

تجدر الإشارة إلى أن مدارس الإئمة والخطباء تختلف عن المدارس الأخرى باعتمادها مواد العلوم الشرعية بشكل الزامي إلى جانب المواد العلمية والاجتماعية.

في الآونة الأخيرة غدت مدارس الأئمة والخطباء بمرحلتيها الإعدادية والثانوية هي الأكثر رغبة لدى الشعب التركي وطلبته

تنفذ نفس البرامج في المتوسطات العادية ،الفرق بين المتوسطات العادية ومتوسطات الأئمة والخطباء كما يلي

في كافة المتوسطات في تركيا يتم تدريس مقررات اللغة العربية ،والقران الكريم وسيرة النبي صلي الله عليه وسلم والعلوم الشرعية الأساسية كدروس اختيارية حسب رغبة الطلبة وأولياء أمورهم ولكن يتم تدريسها في متوسطات الأئمة والخطباء كمقررات إلزامية

الخريجون من متوسطات الأئمة والخطباء يمكنهم أن يلتحقوا بثانويات الأئمة والخطباء أو بثانويات أخرى حسب الدرجات التي عليها في امتحان الانتقال إلى المرحلة الثانوية.

يتواجد حالياً في مدارس الأئمة والخطباء

524295 طالباً في المرحلة الإعدادية

544032طالباً تقريباً في مرحلة الثانوية

127600 طالباً تقريباً في مرحلة الثانوية

127600 طالباً تقريباً في المرحلة الثانوية الحرة عن بعد فيكون المجموع 1195927طالباً تقريباً

  المقررات الأساسية التي تدرس في ثانوية الأئمة والخطباء

دروس العلوم والثقافة 70%

يتم تدريس اللغة التركية وآدابها،التاريخ،الجغرافيا،الرياضات، الفيزياء والكيماء والأحياء والفلسفة والمنطق ، اللغة الأجنبية ،علم النفس ،وعلم الاجتماع ،الفنون البصرية ، التربية الرياضة وغيرها من الدروس الاختيارية في هذه المجالات.

ومنها القران الكريم ،اللغة العربية السيرة النبوية العلوم الدينية الأساسية "الفقه الحديث التفسير ،العقائد،وغيرها من الدروس

تحتضن المدارس قسم خاص بطلبة تحفيظ القران الكريم ففيها يقيم كافة الطلبة دور الطلاب المدرسية المخصصة.

بالإضافة إلى أنه يوجد طلبة تابعين لبرنامج تحفيظ القران الكريم يدرسونه أثناء دراستهم المدرسية.

كما أنه يمكن للطلبة الراغبين الانضمام لبرنامج تحفيظ القران الكريم أثناء دراستهم المدرسية لهم برنامج خاص لإكمال حفظهم في مدة سنتين

يتم منح الطلبة في ثانويات الأئمة والخطباء وطلبة التحفيظ منحة دراسية شهرية إضافة إلى دراستهم المجانية.

وقد لاقي  وجود المواد العلمية والاجتماعية التي يتطلبها العصر وتدرس مقررات اللغة الأجنبية والفنون  بالإضافة الي تعليم العلوم الإسلامية في المدارس قبولا كيرا في المجتمع  ويهدف معظم أولياء الأمور الذين ارسلوا أبنائهم الي هذه المدارس كي يتلقوا تعليما إسلاميا صحيحا الي ان يلتحق أبنائهم بالكليات الدينية والتخصص في العلوم الإسلامية او التخصص  في مجالات اخري حسب رغباتهم

في السنوات الأخيرة هناك اقبال شديد من الدول الأجنبية على دراسة في مدارس الأئمة والخطباء في بلادنا ومن أجل تلبية هذه الطلبات فتحت ثانويات الأئمة والخطباء الدولية والتحق بها طلاب وطالبات من 75 دولة.

يوجد تعديل الشهادات الإعدادية والثانوية لمدارس الأئمة والخطباء في خارج تركيا.

الشروط والوثائق المطلوبة من الطلبة السوريين للتسجيل في المدارس الإعدادية للأئمة والخطباء.

1- أن يكون حاصل على الشهادة الابتدائية.

2-أن لا يتجاوزعمره الـ14 عاماً.

3-أن يكون صاحب وثيقة أنه تم دراسته في الصف الرابع في مركز التربية المؤقتة.

4-أن يكون حاصلاً على الوثيقة المعدلة الممنوحة من مديرية التربية الوطنية المسؤولة عن الطلبة غير المللتحقين المدارس الحكومية 

5- أن يكون حاصلاً على البطاقة الوطنية للأجانب الممنوحة من الجمهورية التركية.

الشروط والوثائق المطلوبة من الطلبة السوريين للتسجيل في مدارس الأناضول الثانوية للأئمة والخطباء.

1- أن يكون حاصل على الشهادة الإعدادية

2-أن لا يتجاوزعمره الـ18 عاماً.

3-أن يكون حاصل على وثيقة اتمام الصف الثامن الدراسي 

4-أن يكون حاصلاً على الوثيقة المعدلة الممنوحة من مديرية التربية الوطنية المسؤولة عن الطلبة غير المللتحقين المدارس الحكومية 

5- أن يكون حاصلاً على البطاقة الوطنية للأجانب الممنوحة من الجمهورية التركية.

6- أن يكون أعزب.

مشاركة على: