إطلاق أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في السعودية

إطلاق أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في السعودية
إطلاق أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في السعودية

إطلاق أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في السعودية

الرياض - نيوترك بوست

أعلنت شركة أرامكو السعودية وشركة أير برودكتس اليوم عن انطلاق أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في المملكة وذلك في مقر مركز التقنية الجديد التابع لشركة أير برودكتس في وادي الظهران للتقنية.

ومن المرتقب أن تزود المحطة التي ستعمل بشكل تجريبي يدروجينا مضغوطا عالي النقاء لإسطول مبدئي من السيارات الكهربائية من نوع تويوتا ميراي التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

ويأتي هذا الإعلان عن انطلاق عن هذه النقطة وسط تزايد الاجماع الدولي بفوائد الهيدروجين.

يشار إلى أن الهيدروجين لديه إمكانات هائلة للحد من الانبعاثات الكربونية الصادرة من قطاعات الطاقة المختلفة بحسب تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة.

من جهته قال المهندس أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "هذا الحدث يشكل أهمية في مجال البحث والتطوير كونه افتتاح أول محطة في المملكة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين. وهو خطوة مهمة نحو التوسّع في استخدامات النفط والغاز كمصادر لاستخراج الهيدروجين وبالتالي استخدامه كوقود في وسائل النقل والمواصلات المستدامة ذات الأثر البيئي النظيف وغير المؤثر في مجال التغير المناخي. وهذا يمثل فرصة كبيرة لنا ولشركة أير برودكتس لنستشكف بشكل أكبر إمكانات وقود الهيدروجين وتحقيق هدفنا الساعي لتوفير مصادر طاقة عملية ومستدامة للمستقبل".

في حين قال سيفي قسيمي رئيس مجلس إدارة شركة أير برودكتس وكبير إدارييها التنفيذيين "لا يخفى على أحد أن عالمنا يحتاج إلى منظومة مستدامة لمجابهة التحديات البيئية وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة وأن تقنيات خلايا الوقود والهيدروجين مهيأة للمساعدة في مجابهة تلك التحديات". وأضاف "يشرفنا التعاون مع أرامكو لتأسيس وتطوير نظام مستدام للتزوّد بالهيدروجين المشتق من الهيدروكربونات للسيارات الكهربائية التي تعمل بتقنية خلايا الوقود في المملكة".

يذكر أن المحطة الجديدة للتزود بوقود الهيدروجين التي بنتها الشركتان تجمع بين الخبرة التصنيعية والتقنية لأرامكو والخبرة والدراية التقنية لشركة أير برودكتس في مجال الوقود الهيدروجيني

وقد تم استخدام تقنية التزوّد بالهيدروجين (سمارت فيول) المملوكة لشركة أير برودكتس في المحطة الجديدة لتزويد سيارات تويوتا الكهربائية من نوع ميراي التي تعمل بخلايا الوقود بالهيدروجين المضغوط.

ومن المنتظر أن توفر البيانات التي سيتم جمعها خلال الفترة التجريبية من هذا المشروع معلومات مفيدة لتقييم التطبيقات المستقبلية لهذه التقنية الناشئة في المملكة.

ومن خصائص المركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين أن 5 كيلوغرامات من وقود الهيدروجين تجعل السيارة قادرة على قطع مسافة 500 كيلو متر دون انبعثات باستثناء الماء إضافة إلى إمكانية تزوّدها بالوقود في 5 دقائق بخلاف المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والتي تحتاج إلى ساعة للتزوّد بالوقود. ويمكن للهيدروجين أن يسهم بشكل كبير في توفير مستقبل لطاقة نظيفة وآمنة وغير مكلفة.


اقرأ المزيد| السعودية تصدر قراراً هاماً يخص شركة "أرامكو" 


 

مشاركة على: