أكار: حرمان تركيا من "إف 35" يؤثر سلبا على الناتو

أكار: حرمان تركيا من "إف 35" يؤثر سلبا على الناتو
أكار: حرمان تركيا من "إف 35" يؤثر سلبا على الناتو

أكار: حرمان تركيا من "إف 35" يؤثر سلبا على الناتو

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس، أن السعي لحرمان بلاده من امتلاك مقاتلة إف-35 سيقلل بشكل كبير من قدرات الناتو على الدفاع والردع.

وقال أكار في تصريحات أدلى بها عقب لقائه المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، إن "السعي لحرمان تركيا من مقاتلة إف-35 سيقلل إلى حد كبير من قدرات الناتو الدفاعية والرادعة".

وأضاف أن "أمن مقاتلة إف-35 ومشروعها يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لنا بقدر أهميته لحليفتنا الاستراتيجية الولايات المتحدة".

وأوضح أن عرقلة التعاون التركي في مشروع إف-35 لن يكون في صالح تركيا ولا الولايات المتحدة ولا الناتو، مشدداً على أن تركيا ليست عميلة فحسب، وإنما من المستثمرين والمشاركين في الإنتاج بمشروع إف-35.

وتابع قائلا "أنجزنا كافة التزاماتنا بمشروع إف-35، وسندافع عن كافة حقوقنا في المشروع كونه اتفاقية تجارية".

وتسلمت أنقرة  من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وتنتظر تسلم الرابعة قريبا، في إطار مساعيها الرامية لشراء 100 مقاتلة من الطراز ذاته.

ودفعت تركيا نحو 900 مليون دولار في إطار مشروع تكنولوجيا مقاتلات "إف-35"، كما أنها  تقوم بكامل واجباتها تجاه المشروع على اعتبار أنها شريك في تصنيع المقاتلة الهجومية.

وتعد "إف-35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وفي عام 2017، قررت تركيا شراء منظومة "إس400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تستلم أنقرة الدفعة الأولى من منظومة الصواريخ الروسية "إس - 400" في شهر تموز / يوليو، وسط ضغوطات تمارسها الولايات المتحدة على تركيا في محاولة لإرغامها على التخلي عن شراء وسائط الدفاع الجوي الروسية.

مشاركة على: