المرزوقي يرشح نفسه لرئاسة تونس

المرزوقي يرشح نفسه لرئاسة تونس
المرزوقي يرشح نفسه لرئاسة تونس

المرزوقي يرشح نفسه لرئاسة تونس

تونس - نيو ترك بوست

رشح الرئيس التونسي الأسبق، محمد المنصف المرزوقي، نفسه لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقدم المرزوقي، الذي  تولى السلطة بين ديسمبر/كانون الأول 2011 ومارس/آذار 2013، ملف ترشحه، اليوم الأربعاء، لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وقال المرزوقي(74 عاما)، في تصريحات إعلامية عقب ايداع ملف ترشحه، إن اليوم "يعد عرسا للديمقراطية"، لافتا أن "تونس الديمقراطية تضمن لكل مواطن الحق في الترشح والحق في اختيار من يمثله".

وأعلن تحالف "تونس أخرى" بإجماع مكوناته، دعمه ترشيح المرزوقي -ينتمي لحزب حراك تونس الإرادة- للانتخابات الرئاسية المبكرة.

ويتكون تحالف "تونس أخرى" من حزب "حراك تونس الإرادة" (ينتمي إليه المرزوقي) و"حركة وفاء" المعارضان، وقد تم إطلاقه في أيار/ مايو الماضي لخوض الانتخابات التشريعية والرئاسية.

هذا وقدم رئيس الحكومة الأسبق والقيادي السابق بحركة "النهضة" حمادي الجبالي، أوراق ترشحه للانتخابات، كما قرر مجلس شورى "النهضة"، ترشيح عبد الفتاح مورو، للانتخابات الرئاسية.

وانطلقت مرحلة تقديم طلبات الترشح يوم الجمعة، وتستمر حتى الجمعة المقبلة، قبل أن تعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا في 14 أغسطس/آب الجاري.

ويشترط على كل مرشح الحصول على تزكية من عشرة أعضاء من مجلس نواب الشعب، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة، أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.

وترشح المرزوقي لانتخابات 2014 ووصل للمرحلة الثانية قبل خسارته أمام الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، الذي توفي قبل انتهاء عهدته الرئاسية بأشهر يوم 25 يوليو/ تموز الماضي.

مشاركة على: