خُمس اللبنانيين زاروا تركيا خلال 2018

خُمس اللبنانيين زاروا تركيا خلال 2018
خُمس اللبنانيين زاروا تركيا خلال 2018

خُمس اللبنانيين زاروا تركيا خلال 2018

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد السفير التركي في بيروت، "هاكان تشاكل"، اليوم الأربعاء، أن نحو خمس سكان لبنان زاروا بلاده خلال العام الماضي، مؤكدا أن العلاقات بين بيروت وأنقرة ترتقي إلى مستويات جيدة جدا.

وقال تشاكل، في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، على هامش مشاركته في المؤتمر الـ11 للسفراء، بالعاصمة أنقرة، "الشعب اللبناني يحب تركيا كثيراً، ونعتقد أن خُمس سكان لبنان تقريباً سافروا إلى تركيا العام الماضي".

وأضاف "زار حوالي مليون لبناني، تركيا في عدة مناسبات في 2018"، ورحب بجهود بلاده من أجل تحسين العلاقات لبنان بكافة مكوناته العرقية والدينية.

وتابع "هناك رغبة كبيرة من قبل اللبنانيين للسفر إلى تركيا بعد أن أقدم البلدين على إلغاء تأشيرات الدخول "الفيزا" بشكل متبادل منذ 2010".

وأوضح أن العلاقات بين تركيا ولبنان متواصلة بمستوى جيد جيداً وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً أن الكثير من المنتجات التركية تحظى بأهمية كبيرة في السوق اللبناني.

وشجع السفير التركي الشركات التركية على حجز واستئجار مواقع لها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بطرابلس، والتي من المقرر تشغيلها بحلول عام 2022.

وتابع قائلا " أنا كسفير ، لدي تواصل مع جميع المكونات العرقية، والدينية في لبنان، نحن نبذل قصارى جهدنا لتحسين العلاقات مع هذه المكونات وكل لبنان بشكل عام".
ولفت إلى أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا"، ومعهد يونس أمره، يقومان بفعاليات تدعو للفخر في لبنان، مبيناً أن المؤسستين تنشطان في لبنان منذ عام 2010.

وأشار إلى أن تيكا قامت بترميم بعض المعالم التاريخية، والمباني في بيروت، وطرابلس، وصيدا، ومنطقة عكار التي يعيش فيها التركمان بشكل مكثف، وأنجزت كل تلك المشاريع بنجاح.

فيما قدم معهد يونس أمره الثقافي دورات لتعليم اللغة التركية لألف و500 شخصا، مبيناً أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل اللبنانيين على تعلم اللغة التركية ليس فقط من قبل المسلمين بل حتى من قبل المسيحيين، والدروز.

ولفت الدبلوماسي التركي إلى الإقبال الكبير من قبل اللبنانيين على مشاهدة المسلسلات التركية، مضيفا أنه خلال الأشهر الماضية منحت جائزة أفضل ممثل وممثلة لممثلين اتراك في مهرجان فني أقيم بلبنان.


اقرأ أيضا| استقبال حافل لبطل مسلسل "الحب الأعمى" في لبنان 


 

مشاركة على: