تركيا تدعم مقترح هدنة في طرابلس خلال العيد

تركيا تدعم مقترح هدنة في طرابلس خلال العيد
تركيا تدعم مقترح هدنة في طرابلس خلال العيد

تركيا تدعم مقترح هدنة في طرابلس خلال العيد

أنقرة - نيو ترك بوست

أكدت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، دعم أنقرة لمقترح غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس، خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت الخارجية في بيان أصدرته تعليقًا على المقترح الذي قدمه سلامة أواخر يوليو/تموز المنصرم، لإبرام هدنة بين قوات حكومة الوفاق الوطني، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، "ندعم دعوة سلامة لوقف الاشتباكات بمناسبة عيد الأضحى".

وأضاف البيان "تركيا التي تدعم جهود سلامة، تنتظر من المجتمع الدولي إبداء مواقف مشتركة وعزما بهذا الخصوص".

وتشهد العاصمة طرابلس -مقر حكومة الوفاق- معارك مسلحة منذ أشهر، بعد أن شنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات "الوفاق" .

وفي 29 يوليو/ تموز الماضي، أعلن سلامة عن هدنة بين الطرفين بمناسبة عيد الأضحى، على أن تكون مصحوبة بتدابير لبناء الثقة بين الطرفين تشمل تبادل الأسرى ورفات القتلى.

وحددت بعثة الأمم المتحدة، منتصف ليل الجمعة السبت من هذا الأسبوع آخر موعد لتلقي موافقة مكتوبة من أطراف الحرب في ليبيا على الهدنة.

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مساء أمس، إنه "يعلن القبول بالهدنة الإنسانية خلال أيام عيد الأضحى المبارك وفق أربعة ضوابط".

وأضاف المجلس الرئاسي أن ضوابطه للهدنة هي أن "تشمل كافة مناطق الاشتباكات بحيث تتوقف تماما الرماية المباشرة وغير المباشرة أو أي تقدم للمواقع الحالية".

هذا ولم يعلن الطرف الآخر وهو قوات حفتر موقفه من الهدنة المقترحة. 

مشاركة على: