هبوط معدلات التضخم في تركيا

هبوط معدلات التضخم في تركيا
هبوط معدلات التضخم في تركيا

هبوط معدلات التضخم في تركيا

نيويورك - نيوترك بوست

شهدت معدلات التضخم في تركيا لشهر آب/أغسطس الماضي ارتفاعاً لكنه ظل دون التوقعات، فيما سجل تراجعاً في المعدلات المسجلة سابقاً، ما يفتح الباب أمام البنك المركزي التركي لمواصلة خفض أسعار الفائدة، وفقاً لبلومبرغ.

وكشفت هيئة الإحصاءات التركية، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم في مؤشر المستهلكين لشهر أغسطس سجل 15.1% على أساس سنوي، وشهد تراجع بلغت نسبته 16.65% المسجلة في تموز/ يوليو الماضي.

وبحسب مسح أجرته الأناضول لآراء مجموعة من الخبراء الاقتصاديين الأسبوع الماضي أظهر توقعات بأن تصل نسبة التضخم السنوي في الشهر المذكور إلى 15.60%.

وأفادت بيانات الإحصاءات التركية أن الشهر الماضي سجل ارتفاعاً طفيفاً في نسبة التضخم بحدود 0.86% مقارنة بالشهر الذي سبقه. وتعد هذه النسبة دون توقعات الخبراء التي حددت وسطياً بـ1.38%.

وفي تموز/ يوليو الماضي خفض البنك المركزي التركي توقعاته لنسبة التضخم التي ستسجل في نهاية العام الجاري إلى 13.9، نزولاً من 14.6% التي كان توقعها في تقرير سابق.

من جانبها ،قالت وكالة بلومبرغ، في تقرير لها تعليقاً على أرقام التضخم الخاصة بشهر آب/ أغسطس، إن هذه البيانات ستفتح الباب أمام المركزي التركي لاتخاذ المزيد من إجراءات التبسيط في السياسات المالية.

ورأت بلومبرغ أن استقرار الليرة بجانب تأثير قاعدة المقارنة المرتفعة قد يدفع التضخم للهبوط إلى رقم من خانة واحدة في وقت مبكر من هذا الشهر.

وتحسنت الليرة التركية بعد الإعلان عن نسبة التضخم لشهر آب/ أغسطس، وسجلت تغيراً صغيراً في التداول أمام الدولار الأمريكي عند الساعة 10:20 بتوقيت إسطنبول

مشاركة على: