61°F
Saturday 19th of October 2019
نيوترك بوست

واشنطن - نيوترك بوست

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية ارسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من المملكة العربية السعودية، والإمارات.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في مؤتمر صحفي مشترك مع ورئيس الأركان العامة الأمريكي الجنرال جوزيف دانفورد في البنتاغون، عقب اجتماع للأمن الوطني في البيت الأبيض، على خلفية الهجوم الذي تعرضت لها منشآت أرامكو النفطية في المملكة العربية السعودية مؤخراً إن واشنطن ستنشر قوات عسكرية لتوفير دعم دفاع جوي للخليج، بناء على طلب المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح أن الهجوم على أرامكو ضاعف التوتر بشكل دراماتيكي في المنطقة.

وبين خلال تصريحاته أن جميع المؤشرات تدل على أن ايران مسؤولة عن الهجوم

وتابع مضيفاً أنه لمنع حدوث مزيد من الهجمات، طلبت السعودية دعمًا دوليًا للمساعدة في حماية بنيتها التحتية الحيوية، كما طلبت الإمارات المساعدة أيضاً".

وأكد أن ترامب وافق على نقل القوات الأمريكية إلى المنطقة، خاصةً لأغراض الدفاع التي تركز على الدفاع الجوي والصاروخي بناء على طلب المملكة

وأشار إلى أن بلاده ستقوم أيضًا بتسريع توريد معدات للسعودية والإمارات لتحسين قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم ".

وأوضح أن هذه الخطوة هي رسالة واضحة لإيران، كما تهدف لحماية النظام الدولي.

ولفت إسبر بالقول "كما قال الرئيس، فإن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، ولكن لدينا جميع الخيارات العسكرية إذا لزم الأمر".

على الصعيد ذاته طالب وزير الدفاع الأمريكي الحكومة الإيرانية إلى ترك الصراعات والعودة إلى الدبلوماسية.

بدوره، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد إن التعزيزات العسكرية ستكون في الأغلب للدفاع الجوي، وأن التفاصيل في هذا الخصوص لم تتحدد بعد.

ورداً على سؤال حول حجم التعزيزات التي سترسل، وأعداد الجنود، أجاب دانفورد "قوة بمستوى متوسط"، وعدد الجنود "ليس بالآلاف".

والسبت الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

و"أرامكو" أو "الشركة العربية للزيوت السعودية"، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، السبت، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران لذلك.
اقرأ أيضاً
الرئيس الإيراني يصعد ضد السعودية : الهجوم على أرامكو مجرد تحذير

 

السياحة في تركيا