أطلق نائب رئيس الوزراء التركي السابق، علي باباجان، يوم الأربعاء، حزبه السياسي الجديد، باسم "الديمقراطية والتقدم".

وقال باباجان في كلمة ألقاها في حفل انطلاق الحزب: "نحن جميعا حزينون قليلا. لقد استشهد أطفالنا. نشعر بالحزن بسبب فقدان بلادنا باستمرار في ك">

حليف أردوغان السابق يطلق حزبه الجديد ويمنحه هذه التسمية

حليف أردوغان السابق يطلق حزبه الجديد ويمنحه هذه التسمية
حليف أردوغان السابق يطلق حزبه الجديد ويمنحه هذه التسمية

ترجمة: حليف أردوغان السابق يطلق حزبه الجديد ويمنحه هذه التسمية

أطلق نائب رئيس الوزراء التركي السابق، علي باباجان، يوم الأربعاء، حزبه السياسي الجديد، باسم "الديمقراطية والتقدم".

وقال باباجان في كلمة ألقاها في حفل انطلاق الحزب: "نحن جميعا حزينون قليلا. لقد استشهد أطفالنا. نشعر بالحزن بسبب فقدان بلادنا باستمرار في كل منطقة"، وفق تعبيره.

وأضاف وفق ما ترجمت "نيو ترك بوست"، أن "انتهاك حقوق الإنسان والقيود المفروضة على حريتنا تخلق معاناة. لن ندع هذه الأحزان تكبر. إنه ليس وقت فقدان الأمل. حان الوقت لتولي مسؤولية تركيا. حان الوقت للديمقراطية والتقدم لتركيا".

كان باباجان، أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، وشغل منصب وزير الاقتصاد ثم وزير الخارجية قبل أن يصبح نائباً لرئيس الوزراء، وهو الدور الذي شغله في الفترة من 2009 إلى 2015. وقد حظي باحترام كبير من قبل المستثمرين الأجانب خلال فترة توليه السلطة.

وأعلن استقالته من حزب العدالة والتنمية في 8 يوليو 2019، عازيًا ذلك إلى "خلافات".

وأشار إلى أن سياسة حزبه هي "الحرية للجميع، وخاصة النساء، وتعليم جيد لأطفالنا. وتوفير العدالة الاجتماعية وبناء الديمقراطية التعددية، القائمة على الفصل بين السلطات وتفوق القانون".

وأضاف: ""لقد سئمنا سياسة الخوف. يعيش العمال باستمرار مع الخوف من فقدان وظائفهم"، متابعًا أن الخطاب السياسي التمييزي والغريب يجعل مجتمعنا متوترًا.

والعديد من الأعضاء المؤسسين للحزب أسماء جديدة ، مع وجود ما لا يقل عن 30 في المائة من النساء و 20 في المائة دون سن الثلاثين.

وتشمل القائمة وزراء حزب العدالة والتنمية السابق صاد الله إرجين ونهاد إرجون، النائب السابق لحزب الحركة القومية رامز أونغون، المؤلف غولي غوكتورك ، والدبلوماسي السابق عبد الرحمن بلقيس، والمشرعون السابقون في حزب العدالة والتنمية وإدريس شاهين ، ومحمد أمين إكمين ، والاستراتيجي العسكري متين غوركان النجم العام محمد شنفر ، وكيل وزارة الخزانة السابق إبراهيم حكي تشاناكجي والرئيس السابق للمعهد الإحصائي التركي (TÜİK) بيرول أيديمير.

كما أن مصطفى ينير أوغلو ، عضو البرلمان الذي أصبح مستقلاً بعد استقالته من حزب العدالة والتنمية ، من بين الأعضاء المؤسسين.

ويوم الاثنين، تقدم باباجان بطلب رسمي إلى وزارة الداخلية التركية لإنشاء حزبه السياسي الجديد.

مشاركة على: