كون تركيا قريبة من العالم العربي الذي يعج بالصراعات والحروب، بعد الربيع العربي، كانت تركيا الوجهة الأولى لهم، سواء كممر لأوروبا، أو مستقر لهم.

حيث نشر موقع الرئاسة التركية فيديو يستعرض أرقام اللاجئين في البلاد، حيث يصل أعدادهم في تركيا ممن يقيمون فيها إلى 4.5 مليون">

كم أعداد اللاجئين في تركيا.. وما المقدم لهم؟

كم أعداد اللاجئين في تركيا.. وما المقدم لهم؟
كم أعداد اللاجئين في تركيا.. وما المقدم لهم؟

كم أعداد اللاجئين في تركيا.. وما المقدم لهم؟

كون تركيا قريبة من العالم العربي الذي يعج بالصراعات والحروب، بعد الربيع العربي، كانت تركيا الوجهة الأولى لهم، سواء كممر لأوروبا، أو مستقر لهم.

حيث نشر موقع الرئاسة التركية فيديو يستعرض أرقام اللاجئين في البلاد، حيث يصل أعدادهم في تركيا ممن يقيمون فيها إلى 4.5 مليون لاجئ، من بلدان عديدة.

أما عن صاحب النسبة الأكبر من عدد اللاجئين في تركيا، فهم السوريين، لكون سوريا لديها حدود مع تركيا، وكذلك لأن الأخيرة فتحت حدودها  لتستقبل الفارين من الموت بسبب الحرب الدائرة هناك.

حيث يبلغ عدد السوريين اللاجئين فقط في سوريا إلى 3.5 مليون لاجئ سوري، يقيمون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، ومنذ العام 2011 زاد عدد السوريين الهاربين من بلادهم إلى تركيا بشكل كبير.

كما يبلغ عدد الأطفال من اللاجئين ما يزيد عن مليون طفل، ما يستدعي توفير احتياجات خاصة بهم مثل الدراسة والدمج داخل المجتمع، وكذلك على مدار هذه الأعوام هناك أجيال من الشعب السوري أنجبوا في تركيا، حيث ولد في المستشفيات التركية وحدها ما يزيد عن 302.472 طفل سوري.

تركيا تستضيف على أراضيها لاجئين من أقليات متعددة وأديان غير المسلمين كذلك، مثل المسيحية، وأقليات الدروز والكرد والأرمن.

حيث يستفيد اللاجئون من التعليم والرعاية الصحية بشكل مجاني، ويمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصاريح عمل، ليتمكنوا من إعالة أسرهم، حيث يتمتع السوريون بالخدمات الصحية من المستشفيات الحكومية التركية مثل الأتراك مجانًا، وتم معالجة 1.5 مليون لاجئ في المستشفيات التركية.

عوضًا عن الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية المجانية، مثل تلك التابعة للهلال الأحمر التركي، وكذلك تم إجراء 1.2 مليون عملية طبية لـ اللاجئين بشكل مجاني، حيث بلغ إجمالي عدد الخدمات الصحية المقدمة لهم 34 مليون خدمة رعاية صحية.

كما يوجد في المخيمات التي تأوي اللاجئين السوريين، مراكز صحية، حيث يعمل بها 109 طبيب سوري، و156 طبيب تركي، وكما يعمل عدد من الاختصاصيين الصحيين، ويوجد 137 مختص صحي سوري، و186 مختص صحي تركي بتلك المراكز.

وتقدم تركيا التعليم في المدارس الحكومية التركية للطلاب السوريين، حيث يدرس 620.000 لاجئ سوري فيها، بشكل مجاني، كما الطلاب الأتراك، ويلتحق 222.000 طالب في مراكز التعليم المؤقتة، وفيما تلقى 87.000 تدريبًا مهنيًا.

قدمت تركيا لللاجئين السوريين 31 مليار دولار منذ بداية الحرب في سوريا، عوضًا عن تخصيص البلديات التركية 6.5 مليار دولار لمساعدة المحتاجين، كما قدمت منظمات المجتمع المدني مليار و 200 ألف دولار مثل الهلال الأحمر التركي، وإدارة الكوارث والطوارئ آفاد، ووقف الديانة التركي.

ونقلت تركيا كذلك 39.373 شاحنة مشاعدات إلى الداخل السوري، لإعالة المحتاجين والمتضريين من الحرب، وقدمت الأمم المتحدة كذلك 18.305 شاحنة مساعدات للشعب السوري.

وقدمت الدولة الجنسية التركية منذ بداية عام 2011 وحتى عام 2018 لـ 55.798 سوريًا، حيث بعام 2017 لوحده أصبح 44.800 سوري، تركي الجنسية.







 

مشاركة على: