كلّ ما تريد معرفته عن الدّراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

كلّ ما تريد معرفته عن الدّراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية
كلّ ما تريد معرفته عن الدّراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

كلّ ما تريد معرفته عن الدّراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

تولي الحكومة التركية اهتماماً شديداً بالتعليم، حيث تحتل المراكز الأولى في لائحة الدول الأكثر انفاقا عليه، وتبرم اتفاقيات تبادل ثقافي مع أكثر من 176 دولة حول العالم، من أجل دمج الحضارة التركية مع باقي الحضارات لكي ينمو مجتمعها ويصفو إلى المراكز الأولى عالمياً.

وأدخلت اللغة الإنجليزية إلى جامعاتها لفتح الباب أمام الطلبة الأجانب للالتحاق بها سواء كانت حكومية أو خاصة، وبرسوم أرخص من معظم البلدان الأوروبية والأمريكية.

أهم الجامعات التركية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية وتخصصاتها:

1- جامعة بهتشة شهير (BAHÇEŞEHIR ÜNIVERSITESI): إحدى أفضل الجامعات التركية، معترف بشهاداتها في أقوى الدول والتي تمتلك بها فروع، واشنطن( الولايات المتحدة الأمريكية)، برلين(ألمانيا)، تورنتو(كندا)، وجورجيا والصين وإيطاليا، وتسير الجامعة وفق  رؤية أن تصبح جامعة بحثية رائدة دوليا.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في بهتشه شهير برنامج البكالوريوس:

الطب البشري مدة الدراسة 6 سنوات

طب الأسنان مدة الدراسة 5 سنوات

هندسة الكمبيوتر، الهندسة المدنية، هندسة المعدات الطبية، تعليم الحاسوب وتكنولوجيا التعليم، التغذية وعلم الغذاء، العلاج الطبيعي والتأهيل، تصميم الألعاب الرقمية، التصوير والفيديو، تصميم الاتصال، العلاقات العامة، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الإعلان، السينما والتلفزيون، الإعلام الجديد، هندسة علم الجزيئات والوراثة، الهندسة الصناعية، هندسة نظم الطاقة، الإدارة الهندسية، هندسة الميكترونيكس، الثقافة الأمريكية وآدابها، علاقات الاتحاد الأوروبي، إدارة الأعمال، إدارة اللوجستيات، المالية الدولية، إدارة الأعمال والتجارة الدولية، التصميم المعماري الداخلي، تصميم المنتجات الصناعية، الطيران المدني، هندسة الذكاء الاصطناعي، مدة الدراسة 4 سنوات.

2- جامعة اسطنبول أيدن (İSTANBUL AYDIN ÜNİVERSİTESİ): تقع في منطقة فلوريا البحرية الراقية في مدينة إسطنبول، من أفضل الجامعات التركية تحتل المرتبة 51، كما تحتل مكانة عالمية مرموقة بفضل الجودة العالية التي تقدمها في مناهجها التعليمية العالمية بسبب الشراكات التي أبرمتها مع أكبر الجامعات الدولية الأوروبية والأمريكية، تتألف من كادر كبير من الأساتذة أصحاب الشهادات العليا، وتسمح لطلاب برنامج البكالوريوس بتسديد الرسوم الدراسية على أربعة أقساط طوال العام الدراسي.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة أيدن برنامج البكالوريوس:

هندسة كمبيوتر، الهندسة الكهربائية والالكترونية، هندسة البرمجيات، هندسة الميكانيك، الهندسة المعمارية، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، للغة الانجليزية وآدابها، الأدب والثقافة الانجليزية ، إدارة الطيران، التجارة العالمية، إدارة أعمال، تستغرق المرحلة الدراسية 4 سنوات.

3- جامعة ميديبول (MEDİPOL ÜNİVERSİTESİ):

تأسست عام 2009 في منطقة الفاتح التاريخية وسط مدينة إسطنبول، تعتبر من الجامعات الرائدة في تركيا في الاختصاصات الطبية، حيث تمتلك مشفى ميديبول (Medipol)، أين يمارس طلابها دروسهم التدريبية والعملية، كما تمتلك برامج للتبادل الطلابي بين جامعات العالم في أوروبا وكندا وأمريكا.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة ميديبول برنامج البكالوريوس:

الطب البشري مدة الدراسة 6 سنوات

طب الأسنان، صيدلة مدة الدراسة 5 سنوات

التمريض، العلاج الطبيعي والتأهيل، إدارة الصحة، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة المدنية، الهندسة المدنية، المالية والاقتصاد، التجارة الدولية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، العلوم السياسية والعلاقات العامة، العمارة، اللغة الإنجليزية، مدة البرنامج 4 سنوات.

الاسعافات الأولية مدة البرنامج سنيتن.

4- جامعة أوكان (ISTANBUL BİLGİ ÜNİVERSİTESİ):

 من الجامعات الخاصة التركية المعترف بها في دول الاتحاد الأوروبي والكثير من الدول العربية، كما أنها أول جامعة تركية لها عضوية في شبكة تبادل الطلاب الدوليين، تأسست عام 1999، تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الأم للدارسة، إضافة إلى لغات أخرى في بعض التخصصات.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة أوكان برنامج البكالوريوس:

الطب البشري مدة الدراسة 6 سنوات

طب الأسنان مدة الدراسة 5 سنوات

الطيران المدني، علم النفس، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة الحيوية وعلم الجينات، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، هندسة الكمبيوتر، هندسة الغذاء، هندسة نظم الطاقة، هندسة الميكاترونيكس، هندسة السيارات، العمارة، التغذية وعلم الغذاء، المالية والاقتصاد، العلاقات الدولية، التجارة الدولية، تدريس اللغة الإنجليزية، إدارة السياحة والفنادق، اللوجستية الدولية والنقل، تستغرق مدة البرنامج 4 سنوات في كل تخصص.

 5- جامعة استينيا (İSTİNYE ÜNİVERSİTESİ):

تقع في منطقة توب كابي بمدينة إسطنبول القسم الأوروبي، أسستها مؤسسة الأناضول التركية المشهورة عام 2015، تتميز بضمها العديد من التخصصات الطبية، وامتلاكها لأقوى المستشفيات التخصصية في تركيا، أين يلتحق طلابها لممارسة التدريب كما توفر لهم فرص شغل في مستشفياتها، تعتمد على نظام التبادل الطلابي مع الكثير من جامعات العالم، منها الاتحاد الأوروبي وكندا وأمريكا.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة استينيا برنامج البكالوريوس:

الطب البشري 6 سنوات

الصيدلة 5 سنوات

الهندسة الميكانيكية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، هندسة النظم الصناعية، العمارة، الإعلام الحديث، الراديو والسينما والتلفزيون، علم الجزيئات والوراثة، علم الاجتماع، اللغة الإنجليزية وآدابها، الاقتصاد، العلاقات الدولية، التجارة الدولية وإدارة الأعمال، نظم المعلومات الإدارية، التمريض، علم النفس، مدة الدراسة 4 سنوات.

 6- جامعة اسطنبول بيلجي (ISTANBUL BİLGİ ÜNİVERSİTESİ):

تأسست عام 1996، تقع بمنطقة السلطان أيوب في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي، تصنف ضمن أفضل 140 جامعة ناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى، تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية لغة رئيسية لتدريس برامجها المتنوعة.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة بيلجي برنامج البكالوريوس:

هندسة الكمبيوتر، هندسة الطاقة، الهندسة المعمارية، التصميم الصناعي، التصميم الداخلي، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، علم الوراثة والهندسة الحيوية، الهندسة الصناعية، رياضيات، الهندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونبيكس، العلاقات الدولية، الموسيقى، علم النفس، العلوم السياسية، علم الاجتماع، الادارة الرياضية، إدارة السياحة والفنادق، فن الطبخ والطهي، العلاج الطبيعي والتأهيل، التجارة الدولية، إدارة الأعمال، المالية والاقتصاد، النقل والخدمات اللوجستية الدولية، تصميم وإدارة الاتصالات، التسويق، مدة الدراسة 4 سنوات.

7- جامعة اوسكودار(ÜSKÜDAR UNIVERSITY):

تأسست عام 2011 في منطقة اوسكودار في القسم الآسيوي لمدينة اسطنبول، تعتبر الجامعة الرائدة في قسم التأهيل النفسي والصحة العقلية، واستخدام تقنيات التصوير بالرنين، تعتمد على تقديم مناهجها باللغة الإنجليزية وبعضها بالتركية.

- أهم التخصصات التي تدرس بالإنجليزية في جامعة اوسكودار برنامج البكالوريوس:

الهندسة الحيوية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الصناعية، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، هندسة علوم الوراثة والجزيئات، هندسة البرمجيات، العلاقات العامة، العلوم السياسية والعلاقات العامة، مدة الدراسة 4 سنوات.

8- جامعة جيليشيم (GELİŞİM ÜNİVERSİTESİ):

من أهم الجامعات الخاصة التي تدعم الدراسة باللغة الإنجليزية، تتضمن 6 كليات و3 معاهد، شهاداتها معترف بها في الكثير من الدول الأوروبية ومن وزارتي التربية والتعليم العراقية والمصرية، تقع في منطقة آفجلار بالقسم الأوروبي لمدينة إسطنبول.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة جيليشيم برنامج البكالوريوس:

الهندسة الحيوية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الصناعية، العلاقات العامة، هندسة البرمجيات، هندسة علوم الوراثة والجزيئات، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، مدة الدراسة 4 سنوات.

9- جامعة ألتن باش (ALTINBAŞ ÜNİVERSİTESİ):

تأسست عام 2008 في منطقة  باغجلار  بالقسم الأوروبي لمدينة اسطنبول، معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي التركي ومصنفة ضمن أفضل الجامعات التركية، معترف بها دوليا، وهي مؤسسة تعليمية خاصة غير ربحية.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة آلتن باش برنامج البكالوريوس:

الطب البشري مدة الدراسة 6 سنوات

طب الأسنان، الصيدلة مدة الدراسة 5 سنوات

الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، العمارة، الهندسة الصناعية، هندسة الكمبيوتر، التصميم المعماري الداخلي، علم الاجتماع، العلوم الاجتماعية، الاقتصاد، العلوم السياسية والعلاقات العامة، العلاقات الدولية، إدارة اللوجستيات الدولية، التجارة الدولية، مدة الدراسة 4 سنوات.

10- جامعة اشك أو النور (Işık ÜNİVERSİTESİ):

تأسست عام 1996، في منطقة شيلا المطلة على البحر الأسود في القسم الآسيوي من إسطنبول، تضم مجموعة من الكليات منها، كليات الهندسة وكلية العلوم والفنون وكلية العمارة  وغيرها، معترف بشهاداتها من قبل الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية مثل الأردن والعراق وسوريا وفلسطين ومصر واليمن.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة اشك برنامج البكالوريوس:

هندسة الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة البرمجيات، هندسة السيارات، الاقتصاد، الإدارة، العلوم السياسية، العلاقات الدولية، التجارة الدولية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، علم النفس، نظم المعلومات الإدارية، العمارة الداخلية والتصميم البيئي، مدة الدراسة 4 سنوات.

11- جامعة البيروني(BİRUNİ ÜNİVERSİTESİ):تعتبر من أفضل الجامعات الطبية في إسطنبول، تقع في منطقة زيتين بورنو وسط مدينة إسطنبول بقسمها الأوروبي، تمتلك  مركز متخصص في التدريب مجهز بأحدث التقنيات الطبية، كما ينشط داخل الجامعة أندية متنوعة لطلاب التخصصات الطبية مثل نادي أبحاث الدماغ، العلوم والبحوث، الهلال الأحمر والمجتمع الطّبي الحيوي.

- أهم التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية في جامعة البيروني  برنامج البكالوريوس:

الطب البشري مدة الدراسة 6 سنوات

طب الأسنان، الصيدلة مدة الدراسة 5 سنوات

تدريس اللغة الإنجليزية، التمريض، العلاج الطبيعي والتأهيل مدة الدراسة 4 سنوات.

مشاركة على: