أين يفضل السوريين العيش في تركيا؟

أين يفضل السوريين العيش في تركيا؟
أين يفضل السوريين العيش في تركيا؟

أين يفضل السوريين العيش في تركيا؟

كشفت مصادر حكومية تركية عن إحصائيات جديدة أعلنت من خلالها حقيقة أرقام وجود السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" في تركيا عام 2021.

كما أظهرت المصادر مناطق توزعهم في عموم الولايات التركية.
وفي هذا الصدد بلغ عدد السوريين من اللاجئين في تركيا بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، نحو ثلاثة ملايين و 672 ألفاً و646 سورياً في عموم ولايات البلاد، بزيادة بلغت نحو 31 ألفاً و276 شخصاً عن إحصائيات العام الماضي والتي بلغت 3 ملايين 641 ألفًا 370 شخصاً.
ولفتت الإحصائية إلى تمركز نحو ثلث اللاجئين السوريين في الولايات الجنوبية المحاذية لسوريا بواقع مليون و414 ألفاً و80 سورياً بواقع 4 بالمئة من سكان تركيا على أمل العودة إلى منازلهم في سوريا إن تيسر لهم ذلك، أو لوجود صلات قرابة مع عائلات تركية في ولايات جنوب البلاد.

وأوضحت أن ولاية غازي تصدرت أكثر المدن الجنوبية استقطاباً للاجئين السوريين بواقع 449 ألفاً و667 شخصاً.

واحتلت ولاية هاتاي المركز الثاني بنحو 435 ألفاً و699 شخصاً، ثمّ شانلي أورفة بـ423 ألفاً و711 سورياً، وأخيراً كلّس الحدودية بنحو 105 آلاف شخص.

ومن بين الولايات التركية تفضيلاً للعيش بين السوريين كانت مدينة إسطنبول ،و احتلت المركز الأول،حيث يقطن في الولاية نحو 525 ألفاً و241 سورياً، أي ما يعادله نسبة 3.50 بالمئة من السكان الإجمالي للولاية.
وأظهرت الاحصائيات أن كل من غوموشان، وإيجدير، وتونجالي، وآتفين وبايبورت  تذيلت قائمة المدن الأقل تفضيلاً للعيش من قبل اللاجئين السوريين والتي تراوحت أعدادهم فيها بين عشرين شخصاً على أقل تقدير إلى مئة شخص كأبعد تقدير.

 وعرّجت إحصائيات دائرة الهجرة التركية إلى مكوث نحو 56 ألفاً و191 سورياً في ملاجئ توزعت بين ولايات أضنة وهاتاي وكهرمان مرعش وكلّس وعثمانية.

يذكر أن الحكومة التركية عمدت في وقت سابق على ترحيل آلاف السوريين إلى سوريا عام 2019 ضمن حملة ترحيل للمخالفين في إقامتهم في عموم الولايات التركية، حيث بلغ عدد السوريين في البلاد نحو ثلاثة ملايين و610 آلاف و22 شخصاً ضمن حملة أعلنت عنها لتنظيم وجود السوريين غير المسجلين أو المقيمين في ولايات أخرى.
الجدير ذكره أن تركيا تتصدر تركيا قائمة أكثر الدول المضيفة للاجئين السوريين مقارنة بغيرها.

 اقرأ المزيد:أخبار سارّة لفائدة اللّاجئين السوريين في تركيا

 

مشاركة على: