تطورات متسارعة في علاقات المغرب والاحتلال الإسرائيلي

تطورات متسارعة في علاقات المغرب والاحتلال الإسرائيلي
تطورات متسارعة في علاقات المغرب والاحتلال الإسرائيلي

تطورات متسارعة في علاقات المغرب والاحتلال الإسرائيلي

قال وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، إن بلاده والمغرب تعتزمان تطوير علاقاتهما الدبلوماسية وافتتاح سفارتين في غضون شهرين.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، جاءت تصريحات لابيد في مؤتمر صحفي عقده مع الصحفيين الإسرائيليين، اليوم الخميس، الذين رافقوه في زيارته للرباط والتي استمرت يومين.

وفي سياق متصل، تم اليوم افتتاح مكتباً تمثيلياً للاحتلال في العاصمة المغربية الرباط، وأشرف على افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب وزير الخارجية يائير لابيد، الذي يزور المغرب منذ يومين.

حيث نشر وزير خارجية الاحتلال، عبر حسابه على تويتر، صور قص شريط حفل افتتاح ممثلية بلاده، الذي حضره من الجانب المغربي محسن الجازولي، الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

بينما وصف يائير لابيد افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بأنه "لحظة تاريخية".

وأمس الأربعاء، وصل لابيد إلى المغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين، إذ يعد أول وزير خارجية للاحتلال يزور الرباط بعد استئناف العلاقات بين البلدين، في كانون الأول/ديسمبر 2020.

كما وقَّع لابيد عدة اتفاقيات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية، خلال لقاء جمعهما في الرباط.

من جهة أخرى، اقترح رئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوغ، على العاهل المغربي الملك محمد السادس، اللقاء "قريباً"، دون تحديد مكان اللقاء.

حيث اقتبست وزارة خارجية الاحتلال من عبارات من رسالة هرتسوغ، ونشرتها عبر حسابها الرسمي على “تويتر”.

وممّا اقتبسته الوزارة، قول هرتسوغ: "يسعدني أن ألتقي جلالتك في المستقبل القريب". وأضاف: "كلّنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي".

ويعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع الاحتلال، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

مشاركة على: