الاستحمام.. فوائده وأفضل أوقاته

الاستحمام.. فوائده وأفضل أوقاته
الاستحمام.. فوائده وأفضل أوقاته

الاستحمام.. فوائده وأفضل أوقاته

تختلف آراء الخبراء حول تحديد الوقت الأفضل للاستحمام، حيث يفضل معظم الناس القيام بذلك عند الاستيقاظ صباحا أو قبل النوم.

وفقا لطبيبة التجميل الدكتورة ريكا تايلور، هناك وقتا مثاليا من اليوم لتنظيف جسمك.

وأوضحت تايلور: "يُعتقد أن الاستحمام في المساء أفضل لصحة بشرتك لعدد من الأسباب". وإحدى الفوائد الأساسية هي أنه ينظف البشرة قبل النوم.

وتابعت: "بهذا تقوم بإزالة الأوساخ والتي تشمل الجراثيم والتلوث والغبار، الذي يمكن أن يتجمع خلال النهار وكذلك العرق المتراكم. ومن خلال الاستحمام في الليل، فإنك تنظف بشرتك من هذه المواد قبل النوم، ما يجعلها تتجدد بشكل صحيح طوال الليل".

وتشير الدلائل أيضا إلى أن الاستحمام الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعد في عملية النوم. وهذه هي النتيجة الرئيسية لدراسة نشرت في مجلة Sleep Medicine Reviews.

وأجرى الباحثون تحليلا لآلاف الدراسات التي تربط الاستحمام بالماء الدافئ/الساخن لتحسين نوعية النوم.

ووجدوا أن الوقت الأمثل للاستحمام كان قبل النوم بساعة إلى ساعتين لتحسين نومك.

وبالتعاون مع مركز العلوم الصحية UT في هيوستن وجامعة جنوب كاليفورنيا، استعرض الباحثون 5322 دراسة.

وتشير النتائج إلى أن الاستحمام قبل النوم بساعة إلى ساعتين سيساعد على إيقاع الجسم الطبيعي للساعة البيولوجية.

وتعتبر دورة النوم والاستيقاظ من أهم وأشهر إيقاعات الساعة البيولوجية.

الفوائد الصحية الأخرى للاستحمام

صحة الجلد: بعد يوم مليء بالنشاط والحركة يتعرق الإنسان أكثر من مرة وعند عودته إلى المنزل يجب عليه الاستحمام وخاصة قبل النوم، لأن عدم الاستحمام يسمح بانتقال البكتيريا والجراثيم للوسادة بمجرد وضع رؤوسنا عليها، وهذا يؤدي بدوره إلى انتقال البكتيريا والملوثات الأخرى للوجه، وظهور مشكلات جلدية مثل حب الشباب، لذلك من الأفضل الاستحمام ليلا، وهذا يعطي خلايا البشرة فرصة التجديد بشكل صحي وطبيعي.

منع تقلص العضلات: يتسبب الإجهاد وساعات العمل الطويلة بتقلص العضلات المسببة لآلام شديدة، لذلك فإن الاستحمام ليلًا بالماء الدافئ بعد يوم شاق وطويل يساعد على تهدئة العضلات، ومنع تقلصها بالإضافة لمنع تقلصات الساق التي تحدث عادة أثناء النوم وهي حالة شائعة منتشرة بين 60% من البشر.

الوقاية من فرط التعرق: يمنحك الحمام النهاري انتعاشًا ونشاطًا لبدء يومك، لكن الاستحمام الليلي يساعد جسمك على مقاومة مشكلة فرط التعرق، وما يترتب عليها من روائح كريهة لأن الاستحمام بالماء البارد قبل النوم يقلل من حدة التعرق أثناء النوم وهي مشكلة يعاني منها كثيرون.

صحة الشعر: يساعد الاستحمام في المساء على توفير المزيد من الوقت للشعر حتى يجف، ويساعد وجود الرطوبة داخله لفترة من الوقت في لمعان الشعر وانتعاشه، أما الاستحمام نهارًا، وتجفيف الشعر بالأجهزة المتعارف عليها مثل السيشوار سيؤديان لضعف وتلف خصلات الشعر.

كما أن الحصول على نوم جيد ليلا أمر حيوي بشكل خاص، لأنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

 

مشاركة على: