وزير التجارة يعلن خصومات للمصدرين من شركة الشحن التركية

وزير التجارة يعلن خصومات للمصدرين من شركة الشحن التركية
وزير التجارة يعلن خصومات للمصدرين من شركة الشحن التركية

وزير التجارة يعلن خصومات للمصدرين من شركة الشحن التركية

قال وزير التجارة محمد موش: "ستقدم شركة الشحن التركية خصمًا في حدود 10 إلى 35 بالمائة على البضائع العامة والبيض والفواكه والخضروات الطازجة ونقل الأسماك إلى مصدرينا في 46 وجهة حتى نهاية العام".

وجاءت تصريحات وزير التجارة خلال حفل توقيع بروتوكول تعاون الشحن الجوي التابع للخطوط الجوية التركية (TİM) الذي أقيم في وزارة التجارة بحضور عادل إسماعيل أوغلو وزير النقل والبنية التحتية.

وأضاف بالإضافة إلى إنشاء علامة تجارية عالمية للبلد ، تدعم الخطوط الجوية التركية الصادرات باعتبارها واحدة من أهم مصدري الخدمات.

وأكد أن التسهيلات والقدرات اللوجيستية للبلدان تعتبر أساس التجارة الخارجية وسياسات التنمية باعتبارها أهم عنصر في قدرتها التنافسية. 

وبين خلال حديثه أن الظروف الوبائية العالمية الأخيرة استدعت إعادة تصميم الاستراتيجيات المتعلقة باللوجستيات.

 في هذا السياق ، كشفت معطيات البنك المركزي العام الماضي أن صادرات تركيا بلغت 10.7 مليار دولار مقابل الواردات البالغة 8 مليارات دولار في نقل البضائع .

خصومات خاصة للمصدرين لبعض الشحنات في 46 وجهة

على الصعيد ذاته قال الوزير :"إن حصة النقل الجوي في تجارة الخارجية شهدت زيادة بشكل كبير في العشرين سنة الماضية ،وفي هذا السياق، اعتبارًا من عام 2020، تم نقل 7.5 في المائة من صادراتنا و 17.9 في المائة من وارداتنا عن طريق الجو". 

وأضاف في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تموز (يوليو) 2021 ، يتم نقل 8 في المائة من صادراتنا عن طريق الجو ، بينما تبلغ حصة هذا الطريق في وارداتنا 10 في المائة

وأكد الوزير أن بلاده تولي أهمية كبيرة لزيادة حصة النقل الجوي والسكك الحديدية في نقل المنتجات التصديرية.

ولفت إلى أنه  بالتنسيق مع وزارة النقل والبنية التحتية في هذا المجال. في هذه المرحلة ، ستلعب شركة Turkish Cargo ، العلامة التجارية للشحن الجوي الأسرع نموًا في العالم ، دورًا مهمًا في النهوض بالنقل الجوي في تركيا ونقل التجارة الخارجية ببنيتها التحتية وأسطولها المتقدمين.

وقال :"بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها ، ستقدم شركة Turkish Cargo خصمًا يتراوح بين 10 و 35 بالمائة على البضائع العامة والبيض والفواكه والخضروات الطازجة ونقل الأسماك إلى مصدرينا في 46 وجهة حتى نهاية العام.

وأشار إلى أنه من الواضح أن هذه الاتفاقية ، التي تشمل القطاعات التي يحتاجها المصدرون  والتي ستقلل بشكل كبير من تكاليف النقل الجوي ، سيكون لها تأثير إيجابي على الصادرات التركية.

ولفت موش الانتباه إلى المسار الإيجابي في البيانات الاقتصادية منوهاً أن ما يقرب من نصف معدل النمو المرتفع البالغ 21.7 في المائة في الربع الثاني من العام كان بسبب صادرات السلع والخدمات.

 وفي إشارة إلى الزيادة في مؤشر الإنتاج الصناعي ونسبة قدرة الصناعة التحويلية ومؤشر الثقة الاقتصادية ، قال موش: "تماشياً مع هذه البيانات ، نعتقد مخلصين أننا سنصل إلى هدف 211 مليار دولار لمستوى التصدير في نهاية العام. العام في البرنامج متوسط ​​المدى ". 

مشاركة على: