أكتوبر الوردي.. تعرفي على أعراض سرطان الثدي وسارعي بالكشف

أكتوبر الوردي.. تعرفي على أعراض سرطان الثدي وسارعي بالكشف
أكتوبر الوردي.. تعرفي على أعراض سرطان الثدي وسارعي بالكشف

أكتوبر الوردي.. تعرفي على أعراض سرطان الثدي وسارعي بالكشف

أُختير شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، ليكون شهرا للتوعية بسرطان الثدي في جميع بلدان العالم، من خلال الحملات التوعية الصحية التي تنظمها أغلب المؤسسات الحكومية والغير حكومية، المهتمة بهذا الشأن، من أجل زيادة الوعي حول هذا المرض وتقديم الدعم اللازم والتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه.

وسرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير، يحدث عندما تتضاعف أنسجة الثدي وتنمو خارج نطاق السيطرة وتشكل تورمًا أو ورمًا، تحدث معظم أنواع سرطانات الثدي بسبب شيخوخة أنسجة الثدي، أقل من 10 في المئة من الحالات هي من جينات سرطان الثدي الموروثة، يصاب كلا الرجال والنساء بسرطان الثدي، ولكن غالبية الحالات تحدث عند النساء فوق سن 60.

وتحدث سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به (وفقاً لتقديرات موقع Globocan الشبكي 2008، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان). وسرطان الثدي هو إلى حد بعيد من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في بلدان العالم المتقدمة وتلك النامية على حد سواء. وتبيّن في السنوات الأخيرة أن معدلات الإصابة بالسرطان آخذة في الارتفاع بشكل مطرد في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع معدلات التمدّن واعتماد أساليب الحياة الغربية.

توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

كان الكشف عن سرطان الثدي سابقاً يعني استئصال الثدي بالكامل، أما اليوم، فإن هذه العمليات لا تُجرى إلا في حالات نادرة، إذ يوجد مجموعة واسعة من العلاجات المتوفرة.

الوعي واليقظة للأعراض والعلامات المبكرة من سرطان الثدي يمكن أن ينقذا حياتك.

فحين يتم الكشف عن المرض في مراحله الأولية المبكرة، تكون تشكيلة العلاجات المتاحة أوسع وأكثر تنوعا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدا.

معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي، هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا.

تشمل أعراض سرطان الثدي ما يلي:

إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، أحيانا، مع ظهور الورم في الثدي

تراجع الحلمة أو تسننها

 تغيّر حجم أو ملامح الثدي

 تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي

 ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.

مشاركة على: