محلل اقتصادي شهير يقيّم تقلب الليرة التركية

محلل  اقتصادي شهير يقيّم تقلب  الليرة التركية
محلل اقتصادي شهير يقيّم تقلب الليرة التركية

محلل اقتصادي شهير يقيّم تقلب الليرة التركية

كان هبوط الليرة خلال الأسبوعين الأخيرين محط أنظار للاقتصاديين حيث قدم  كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي روبن بروكس تقييمات لافتة حول الليرة التركية.

وشارك بروكس رسمًا بيانياً حول نسب تجديد الديون المتوسطة والطويلة الأجل للبنوك والشركات التركية على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال: "أثار انخفاض قيمة الليرة التركية مؤخرًا تساؤلات حول مخاطر الاستقرار المالي في تركيا، نريد التأكيد على أن تركيا تعافت بنجاح من التوقف المفاجئ في أغسطس 2018 والذي كان بمثابة صدمة أكبر مما حدث في الوقت الحالي. لقد نجحت الشركات في تركيا في تجاوزها بأسعار استبدال معقولة والآن سوف تفعل ذلك مرة أخرى".

وصف روبن بروكس المزاعم القائلة بأن التقلب في سعر صرف الدولار / ليرة تركية سيستمر بأنه "ثرثرة" مضيفًا أنه لا يوجد ما يثير الذعر.

وفي يوم الخميس من الأسبوع الماضي، بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، تقرر تخفيض سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع من 18 في المائة إلى 16 في المائة.

وعقب القرار مباشرة، بدأت الليرة التركية بالهبوط أمام الدولار الأمريكي مسجلة أدنى مستوياتها اليوم الاثنين وبلغت 9.84 مقابل الدولار الواحد.

مشاركة على: