دخل التاريخ.. حذاء مستعمل لأسطورة كرة السلة مايكل جوردن يحطم رقماً قياسياً

دخل التاريخ.. حذاء مستعمل لأسطورة كرة السلة مايكل جوردن يحطم رقماً قياسياً
دخل التاريخ.. حذاء مستعمل لأسطورة كرة السلة مايكل جوردن يحطم رقماً قياسياً

دخل التاريخ.. حذاء مستعمل لأسطورة كرة السلة مايكل جوردن يحطم رقماً قياسياً

بيع زوج من الأحذية الرياضية لأسطورة كرة السلة الأمريكي مايكل جوردن مقابل نحو 1.5 مليون دولار، ليحقق رقماً قياسياً في مزادات الأحذية الرياضية التي ارتداها الرياضيون في أثناء مسيرتهم، وذلك طبقاً لما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية، الإثنين.

بحسب الصحيفة ذاتها، حمل هذا الحذاء "الأبيض" علامة شركة نايكي للملابس الرياضية باللون الأحمر، لافتة إلى أن اللاعب الأسطوري ارتداه في المباراة الخامسة من موسمه الصاعد مع فريق شيكاغو بولز الأمريكي، عندما كان خط الإنتاج المرتبط به لدى شركة نايكي، يبدأ في الانطلاق نحو الرواج داخل الملعب وخارجه.

من جهتها، قالت دار سوذبيز للمزادات: "الحذاء الأعلى قيمة بأي مزاد على الإطلاق -وهو حذاء نايكي إير شيبس التقليدي الذي ارتداه جوردن خلال الموسم الرياضي بدءاً من عام 1984- بيع للتو مقابل 1.472 مليون دولار في صفقتنا الفاخرة في لاس فيغاس".

هذا الرقم الفلكي هزم بكل سهولةٍ الرقم القياسي المسجل لحذاء نايكي إير جوردن، كان قد بيع مقابل 615 ألف دولار في آب/أغسطس 2020، خلال مزاد لدار كريستيز للمزادات.

كان حذاء نايكي إير ييزي 1إس الذي ارتداه سابقاً نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، قد بيع مقابل 1.8 مليون دولار في أبريل/نيسان الماضي، أي ثلاثة أضعاف الرقم القياسي المسجل سابقاً، لكنها كانت صفقة خاصة، بدون مزاد علني.

فيما أوضحت دار سوذبيز أن الحذاء الذي ترك جوردن أثره فيه كان مقاس 13، وكان في حالة عامة جيدة، مع وجود آثار لارتدائه وتمزقه خلال اللعب. وأهدى اللاعب حذاءه إلى تومي تيم الثالث لويس، وهو صبي جمعِ كرات كان مع فريق دنفر ناغتس للسلة، وقد مُنح إياه خلال موسم 1984-1985.

في غضون ذلك، تشهد سوق بيع الأحذية الرياضية النادرة رواجاً كبيراً. إذ إن الرقم القياسي للأحذية الرياضية المبيعة حُطِّم عدة مرات مؤخراً بعد أن صارت السوق التي كانت متخصصة وثقيلة خلال العقد الماضي، أكثر جاذبيةً الآن بالنسبة للجمهور وكذلك كبار جامعي التحف والأغراض النادرة.

يشار إلى أن القيمة السوقية للأغراض المرتبطة بأسطورة كرة السلة الأمريكي المتقاعد، أخذت في الارتفاع منذ بدء بث الفيلم الوثائقي The Last Dance عبر خدمات البث التي تقدمها منصة نتفليكس وقنوات ESPN، وهو فيلم وثائقي يؤرخ الملحمة التي سطرها اللاعب مع فريقه شيكاغو بولز.

كان جوردن، الذي اعتزل اللعب في عام 2003، قد تصدر قائمة الرياضيين المعتزلين الأكثر دخلاً خلال عام 2015، وفقاً لمجلة الأعمال الأمريكية "فوربس".

حينها دخل جوردن نادي أصحاب المليارات في العالم لأول مرة، وجاء ترتيبه في المركز الـ1741 بين أثرياء العالم.

جدير بالذكر أن زوجاً آخر من الأحذية الرياضية لجوردن كان قد بيع مقابل 560 ألف دولار خلال العام الماضي.

في حين جرى بيع زوج من الأحذية الرياضية البيضاء المصنوعة يدوياً بأيدي أحد مؤسسي شركة نايكي قبل نحو 50 عاماً، مقابل 162 ألفاً و500 دولار في العام الماضي.

مشاركة على: