أردوغان سيشارك في قمة مجموعة العشرين ومؤتمر حول المناخ

أردوغان سيشارك في قمة مجموعة العشرين ومؤتمر حول المناخ
أردوغان سيشارك في قمة مجموعة العشرين ومؤتمر حول المناخ

أردوغان سيشارك في قمة مجموعة العشرين ومؤتمر حول المناخ

أعلنت الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى إيطاليا لحضور قمة قادة مجموعة العشرين يومي 30 و31 أكتوبر ، وإلى المملكة المتحدة يومي 1 و2 نوفمبر لحضور المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26).

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الخميس، أن قادة دول مجموعة العشرين سيبحثون خلال اجتماعات القمة في روما قضايا مثل التعافي الاقتصادي في ظل وباء فيروس كورونا، والتطورات في الاقتصاد العالمي، والصحة ، وتغير المناخ، والبيئة، والتنمية المستدامة، وأزمة اللاجئين، ومن المتوقع أن يتبادل الزعماء الآراء حيال الأدوار التي من الممكن أن تلعبها مجموعة العشرين في هذه القضايا.

وأشار البيان أن الرئيس أردوغان سيلقي خطابا في 1 نوفمبر، اليوم الأول من المؤتمر السادس والعشرين لأطراف الاتفاقية الأممية بشأن تغير المناخ في غلاسكو.

ومن المتوقع أن يعقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع زعماء ورؤساء حكومات بعض الدول المشاركة على هامش القمتين.

يُشار أن تكتل مجموعة العشرين أو ما تعرف اختصارا بـ "G20"، يتألف من بلدان تركيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والسعودية، والأرجنتين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا.

إضافة إلى اليابان، والمكسيك، وروسيا، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين، وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتظهر بيانات المجموعة أن دول التكتل تستحوذ على 80 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي، كما تشكل أنشطتها نحو 75 بالمئة من تجارة العالم، ويمثل سكانها ثلثي التعداد العالمي.

تأسست "العشرين" عام 1999، بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، بهدف تعزيز الحوار البناء بينها، بعد الأزمات المالية في التسعينيات.

لم تحظ المجموعة بأهميتها الحالية حتى 2008، وتحديدا مع ظهور مؤشرات أزمة مالية عالمية، حينها أقر التكتل زيادة عدد أعضائه من 10 إلى 20، يمثلون أكبر اقتصادات عالمية.

مشاركة على: