مطار إسطنبول يستضيف 103 ملايين مسافر في 3 أعوام

مطار إسطنبول يستضيف 103 ملايين مسافر في 3 أعوام
مطار إسطنبول يستضيف 103 ملايين مسافر في 3 أعوام

مطار إسطنبول يستضيف 103 ملايين مسافر في 3 أعوام

استضاف مطار إسطنبول 103.5 مليون مسافر منذ افتتاحه وبدء تشغيله قبل ثلاث سنوات على الرغم من الوباء العالمي.

واعتبر مطار إسطنبول جديرًا بالعديد من الجوائز والجوائز الأولى خلال هذه الفترة.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، تمكن مطار إسطنبول من حصد العديد من الجوائز العالمية، كما أشير إليه بوصفه أحد أكبر المشاريع التي شهدتها تركيا خلال العهد الجمهوري

ويهدف مطار إسطنبول الجديد لتحويل المدينة إلى محطة رئيسية على خريطة الطيران العالمي، وذلك بفضل موقعه الجغرافي المميز ومحطاته الكبيرة ومدرجاته المستقلة، ومرافقه العامة التي توفر أجود الخدمات في القطاع ،يوجد حاليًا 291 متجرًا في المطار.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الركاب بسرعة ويصل إلى الذروة مع أشهر الصيف.

و يتمتع مطار إسطنبول بأكبر محطة في العالم ويعمل في مبنى الركاب الرئيسي تحت سقف واحد تبلغ مساحته مليون و 400 ألف متر مربع ، ويتميز بقدرة استيعابية سنوية تبلغ 90 مليون مسافر.

وفر مطار إسطنبول خدمات  103 مليون 452 ألف 393 مسافرًا محليًا وأجنبيًا اعتبارًا من 24 أكتوبر 2021 ، في السنوات الثلاث التي مرت على افتتاحه.

و تم تنفيذ 730 ألف و 83 رحلة جوية في مطار اسطنبول ، والتي تم نقلها إلى 251 وجهة.

بعد ظهور وباء كوفيد -19 ، بعد 1.5 عام فقط من افتتاح المطار ، توقف الطيران العالمي تمامًا ، وأغلق مطار إسطنبول لمدة 59 يومًا.

ويتوقع خبراء النقل الجوي في تركيا، أن يزداد عدد المسافرين بشكل سريع، خاصة اعتباراً من الربع الثاني العام المقبل، وأن تصل هذه الزيادة ذروتها خلال أشهر الصيف.

ومنذ افتتاحه، تحول مطار إسطنبول إلى مركز مهم للعديد من شركات الشحن الجوي، ولقطاع نقل البضائع الذي تزايدت أهميته في مضمار التجارة العالمية مؤخرًا.

العديد من الجوائز والمركز الأول

و حصل مطار إسطنبول ، الذي كان يستحق العديد من الجوائز المعمارية قبل افتتاحه ، على ما مجموعه 31 جائزة وشهادة منذ افتتاحه.

و كشف مطار إسطنبول ، الذي اعتُبر جديرًا بالجوائز من قبل مؤسسات مرموقة متتالية ، عن مدى أهميته ، بالنظر إلى الجوائز التي تم الحصول عليها في الأشهر الثلاثة الماضية فقط.

و حصل المطار على لقب "أفضل مطار في أوروبا" في "حفل توزيع جوائز أوروبا السابع عشر من ACI" ، وهي إحدى الجوائز المرموقة في هذا المجال ، في 27 أكتوبر.

و تم تقدير مطار إسطنبول ، الذي حصل على جائزتي "أفضل مطار في أوروبا" و "مطار يسهل الوصول إليه" ضمن نطاق المنظمة التي ينظمها مجلس المطارات الدولي (ACI).

و اختار قراء مجلة السفر والحياة Conde Nast Traveler مطار إسطنبول كثاني أفضل مطار في العالم. أرسل أكثر من 800 ألف قارئ نقاطًا وتعليقات على الدراسة ، والتي تم الإعلان عن نتائجها في 6 أكتوبر.

كما حصل على جائزة أفضل مطار في قطاع النقل الجوي ضمن "جوائز النقل الجوي 2021" (21 سبتمبر/ أيلول الماضي)، وتم إدراجه أيضًا بين الـ10 الأفضل في استطلاع "أفضل مطارات العالم 2021" لمجلة "السفر والترفيه" الأمريكية ومقرها نيويورك ، واحتلت المرتبة الثانية بين المطارات. تم الإعلان عن نتيجة الاستطلاع في 2 سبتمبر

في حين اعتبر المطار يستحق هذا "أكفأ مطار في أوروبا" جائزة (1 سبتمبر) من قبل جمعية البحوث للنقل الجوي (التقارير التقنية السنوية)، مع أكثر من 40 مليون مسافر سنويا، 6 من ال "2021 جوائز التميز HCM براندون قاعة المجموعة" نظمتها مجموعة براندون هول التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها ، وهي جائزة ذهبية وفضية و 1 برونزية للتميز.

و حقق مطار إسطنبول ، الذي صنع لنفسه اسمًا من خلال الجوائز التي حصل عليها ، نجاحًا أيضًا في كونه المطار الذي يستضيف فيه أكثر المطارات ازدحامًا أو أكبر عدد من الركاب في أوروبا من وقت لآخر منذ افتتاحه.

.



 

مشاركة على: