قيود على المبيعات في بعض الأسواق في اسطنبول

قيود على المبيعات في بعض الأسواق في اسطنبول
قيود على المبيعات في بعض الأسواق في اسطنبول

قيود على المبيعات في بعض الأسواق في اسطنبول

أفادت وسائل إعلام محلية أن بعض الأسواق الكبيرة في إسطنبول، بدأت في بيع المنتجات ذات الأسعار المرتفعة بسرعة للعملاء بأعداد محدودة ، و التي قيل إنها "تخزين خفي" ، و حدت من مبيعات المنتجات الغذائية الأساسية ، وخاصة الزيت والحليب والدقيق والسكر والسجائر.

وذكرت وكالة "دي أتش إي" في تقرير لها وفق ما ترجمته نيوترك بوست،  أنه  في الأسواق الواقعة في مناطق مختلفة من اسطنبول يباع فقط عبوتين من الحليب لكل زبون، فيما يمنع شراء عبوتين من الزيت بوزن 5 كيلو غرام.

وكشف التقرير طبيعة العمل في الأسواق حيث أجرى مراسل الوكالة زيارة للأسواق ووجه سؤال للعاملين فيها.

وفي هذا السياق قال موظف السوق في الفاتح:" إنه ممنوع شراء قطعتين بخمسة كيلوغرامات من الزيت، "هناك قيود على الزيت والسجائر".

وأضاف لا يمكننا بيع أكثر من 2 حليب ، هناك حظر على بعض المنتجات مثل الزيت والسكر والحليب منوهاً أن هذا القرار هو من قبل إدارة السوق لدينا.

و قال موظف في سوق الفاتح ، "هناك قيود على الزيت والسجائر. ورغم أنه حتى اليوم تم زيادة السجائر ، فقد تم رفع القيد" وقال "مثلا لا يمكنك شراء قطعتين بوزن 5 كيلوجرامات من الزيت ، والهدف هو بيع المنتجات لكل عميل وعدم قول لا لعملاء آخرين". 

في الإطار ذاته قال موظف آخر في Mecidiyeköy ، "يمكنك شراء 5 حليب كحد أقصى. والسبب هو أننا نحتفظ بالمنتجات في المخزون. حاليًا ، هناك قيود على الزيت والسكر والحليب والسجائر في سوقنا. عندما سألت قال المديرون ، "لماذا يوجد مثل هذا الشيء؟" يقولون فقط إنه ممنوع ".

من جهته ، قال مراد بال ، رئيس لجنة الشؤون المالية بجمعية حماية المستهلك (توكوندر): "هناك مشاكل في الأسواق بسبب إدارة السوق في بعض المنتجات في الوقت الحالي.فبعض الأسواق تلجأ إلى قيود على المخزون من أجل بيعها بأسعار عالية".

وبين أن القيود توضع في الغالب على الزيت والسكر والدقيق والحليب ، وهي منتجات غذائية أساسية. لا يمكنك شراء أكثر من 2 حليب عندما تذهب إلى السوق. هذا تمامًا تمشيا مع التعليمات التي أعطتها إدارة السوق لموظفيهم.

وأضاف لا يرغب أصحاب السوق في بيع منتجاتهم بأسعار منخفضة ، لأنهم يعتقدون أنه سيكون هناك زيادة. "لقد عانينا من هذا الوضع مع السجائر في الأيام الماضية. كان هناك قيود على السجائر ولكن بعد الزيادة لم تكن هناك قيود على المبيعات ". 

وتابع بال قوله: " إن ما يفعله أصحاب السوق يسمى التخزين الخفي، نتلقى العديد من الشكاوى منذ أسبوع، فهناك العديد من الأشياء التي يمكن للمواطنين القيام بها حيال ذلك بموجب القانون".
 وأوضح أنه عندما يواجهون تقييدًا في الأسواق ، يمكنهم الإبلاغ عن ذلك إلى سلطات إنفاذ القانون. كما يمكن للمواطنين الإبلاغ عن شكاواهم إلى تطبيق إشعار السعر غير العادل التابع لوزارة التجارة.

 وقد أطلقت إدارة الإيرادات تطبيقًا هناك. وأعتقد أنه لا سيما  الإدارة لديها الكثير من العمل للقيام به لان ادارة الايرادات تستطيع على الفور فحص مخزون هذه الشركات بفواتير الشراء ". 

مشاركة على: