ارتفاع أسعار البن في تركيا.. لهذا السبب

ارتفاع أسعار البن في تركيا.. لهذا السبب
ارتفاع أسعار البن في تركيا.. لهذا السبب

ارتفاع أسعار البن في تركيا.. لهذا السبب

بدأ بيع القهوة، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير منذ شهور، بخمسين جرامًا بدلًا من عبوات ١٠٠ جرام، خلافًا للعرف.

وأدت أحداث الصقيع في البلدان التي يتم إنتاجها فيها ، والمشاكل المباشرة وغير المباشرة التي يسببها الوباء ، إلى ارتفاع أسعار البن.

وعند إضافة الزيادة في تكاليف الاستهلاك والنقل إلى هذه العوامل ، وصل سعر الكيلوجرام من القهوة ، والذي كان 30 ليرة تركية في بداية عام 2021 ، إلى 200 ليرة تركية في ديسمبر.

و واكبت اللوحة ، التي كُتبت عليها تعريفات أسعار القهوة للتجار في إسكيشهر ، هذه الزيادات أيضًا.

 بينما اعتاد أصحاب المتاجر على كتابة سعر 100 جرام من القهوة كحد أدنى في تعريفاتهم الجمركية ، فإنهم يضيفون الآن سعر 50 جرامًا.

وفي هذا السياق لاحظ التاجر محمد أرسلان الذي يبيع القهوة في إسكيشهر ، أن هناك زيادة في أسعار القهوة منذ حوالي 6-7 أشهر.

 وقال أرسلان:" إن الأسعار تزداد على ما يبدو ، "لقد خفضنا المبيعات إلى 50 جرامًا ، وآمل ألا تنخفض من حيث الجرامات. من هذا المبلغ ، يخرج ما يقرب من 6-7 أكواب من القهوة و يتفاجأ المواطنون بطبيعة الحال ، لكن لا يمكنهم فعل أي شيء نظرًا لأن الصقيع يضرب القهوة ، ستستمر العملية على هذا النحو لمدة 4-5 أشهر أخرى على الأقل.

 واضاف "ان هبوط الدولار يضمن عدم زيادة الأسعار قليلا".

وأشار إلى أن الدولار ليس العامل الوحيد في أسعار البن ، فهو يتغير أيضًا وفقًا للعرض والطلب .

 ونقل كوراي أوزكيليج أن سبب الزيادة الحالية ليس الدولار ، ولكن حقيقة أن الأشجار في البرازيل ، حيث نشأت القهوة ، نظراً للصقيع وبالتالي المنتج نادر. 

وأعرب عن أن التنبؤ بأن المنتج الجديد سيصل إلى تركيا في نهاية مارس أو في أبريل هو سبب آخر لزيادة الأسعار ،و قال أوزكيليج ، "لسوء الحظ ، تكلفة نقل الحاوية القادمة من الصين والبرازيل وإندونيسيا وتركيا ، على الصعيد العالمي هو 5 بينما كان مثل الألف دولار ، فإن هذا السعر الآن يصل إلى 20 ألف دولار.

وأكد أن هناك ارتفاع في الأسعار نتيجة الزيادة المفرطة في الاستهلاك وزيادة تكلفة نقل البضائع.

يذكر أن ارتفاع سعر الشحن تنعكس الزيادة بنسبة 200-300 في المائة حتمًا على سعر تكلفة المنتج.

و ذكرنا سابقًا أن "أسعار القهوة ستتجاوز 200 ليرة تركية  ،معرباً عن أمله أن يكون بنهاية مارس لديهم منتج جديد قبل أن نتجاوز 200 ".

"تكلفة حزمة الورق ارتفعت أيضًا"

وأكد أوزكيليج أن التكاليف الأخرى ، وليس المنتج المباشر ، لها تأثير على أسعار القهوة ، وقال: "هناك نقطة أخرى لا ينبغي التغاضي عنها وهي الزيادة في أسعار أوراق تغليف الألمنيوم التي نستخدمها ، والتي تمنع المنتج من التنفس. على سبيل المثال ، بينما كان 30-35 ليرة تركية ، فقد ارتفع الآن إلى 100 ليرة تركية تسبب هذا في ارتفاع سعر المنتج. لأنه عندما تتناول القهوة ، فأنت لا تقدمها على الفور ، وعليك وضعها في عبوات 100 أو 200 جرام. هذا أيضًا عامل ".

مشاركة على: