أفضل 5 فواكه لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

أفضل 5 فواكه لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء
أفضل 5 فواكه لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

أفضل 5 فواكه لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

مع حلول فصل الشتاء وتغير الطقس، ويمكن أن تؤدي زيادة البرد والانخفاض السريع في ضوء الشمس خلال النهار إلى اضطراب خطير في استقرار جهاز المناعة، مما يجعل جسم الإنسان عرضة للعديد من الإصابات.

يمكن أن تنشأ المناعة الضعيفة في الشتاء لعدد من الأسباب، ويمكن أن يساهم التعرض الأقل لأشعة الشمس في نقص فيتامين (د) في الجسم ويؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، ويتسبب الهواء البارد في حدوث مشاكل في التنفس من خلال تضييق الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يقضي الأشخاص وقتًا أقل في الهواء الطلق ووقتًا أطول على مقربة من الأماكن المغلقة، مما يزيد من احتمالية الانتشار السريع للفيروسات.

وعند الحديث عن الحاجة إلى تقوية المناعة في فصل الشتاء، يوصي الخبراء والأطباء بشدة بإدراج الفاكهة في النظام الغذائي، إنهم يعتقدون أن الأفضل في هذا العمل هو العديد من الفواكه المتاحة.

وفيما يلي نذكر أفضل  فواكه يُنصح بها لتعزيز المناعة في فصل الشّتاء:

البرتقال: تتمتع هذه الفاكهة، إلى جانب مذاقها اللذيذ، بإمكانيات مذهلة لتحقيق فوائد صحية، وتنتمي إلى عائلة الحمضيات ، فهي مصدر غني بفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على دعم وظيفة المناعة النشطة، كما أن البرتقال والعصير منها يمد الجسم بفيتامين د بسخاء، وهو أحد أهم مدافعه ضد الالتهابات الفيروسية.

التفاح: يتسبب استهلاكها في قيام بكتيريا الأمعاء بإنتاج مادة الزبد، وهي مادة مفيدة للغاية لصحة ميكروبيوم الأمعاء، والتي تعزز الهضم الجيد، وهكذا تساهم الفاكهة بشكل فعال في تقوية جهاز المناعة الذي يعتمد بشكل مباشر على نشاط وصحة القناة المعوية.

الرمان: بفضل الجرعات العالية جدًا من المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الالتهابات، يمكن أن يوفر الرمان مجموعة من الفوائد الصحية، من تحسين صحة الجلد إلى الوقاية من السرطان.

الليمون: مصدر غني آخر بفيتامين سي، أحد أقوى مقويات المناعة الطبيعية بفضله، يتناقص محتوى الجذور الحرة في الجسم، مما يؤدي إلى تطور السرطان، والإضرار بسلامة الخلايا، ويحتوي الليمون أيضًا على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمعادن الأخرى المهمة للصحة.

الكيوي: إلى جانب فيتامين ج ومعدن البوتاسيوم، فأن ثمار الكيوي غنية أيضًا بفيتامينات E و K ومضادات الأكسدة والألياف وحمض الفوليك، وتوفر هذه المجموعة دعمًا قويًا لآليات بناء المناعة وتعزز الهضم الجيد.

مشاركة على: