تحذير من تلوث الهواء المرتفع في اسطنبول

تحذير من تلوث الهواء المرتفع في اسطنبول
تحذير من تلوث الهواء المرتفع في اسطنبول

تحذير من تلوث الهواء المرتفع في اسطنبول

حسب النبأ العاجل في الخريطة التي توضح جودة الهواء في وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ ، لفتت التحذيرات بشأن اسطنبول الانتباه مؤخرًا.

وأشارت الخريطة إلى وصول  تلوث الهواء إلى مستويات خطيرة في العديد من أحياء المدينة.

و ذكر الخبراء أن تلوث الهواء أدى أيضًا إلى زيادة انتشار كوفيد -19،وأثناء شرح سبب تلوث الهواء ، أجرى الخبراء أيضًا تقييمات من حيث الصحة

وفي هذا السياق تحدث رئيس الجمعية الأكاديمية لأمراض الصدر البروفيسور “بولنت توتل” عن الخطر الذي ينتظر مدينة اسطنبول بسبب ارتفاع نسبة التلوث فيها بشكل كبير .

وقال"نحن نعلم أن الأمراض المعدية تزداد خلال فترات تلوث الهواء المكثف. على سبيل المثال ، نعلم أن المصابين بعدوى فيروس كورونا يظهرون مسارًا أكثر خطورة في الأيام التي يكون فيها فيروس كوفيد -19 أو عندما يكون تلوث الهواء مرتفعًا".

وأضاف "تلوث الهواء له آثار سلبية خاصة على الجهاز التنفسي ، وهو عامل خطير في التسبب في أمراض الجهاز التنفسي المزمنة على وجه الخصوص ، و هو سبب مهم لأمراض مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

وأشار بالإضافة إلى ذلك ، هناك ملوثات مثل ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك والأوزون. عندما ننظر الى الامر الآن نرى انه لا توجد وفيات جماعية بسبب تلوث الهواء ولكن في اوقات مختلفة ".

وقال توتل أوغلو: "لاحظنا أن عدد طلبات الطوارئ بسبب أمراض الجهاز التنفسي قد زاد بشكل كبير ، خاصة في أشهر الشتاء عندما كان تلوث الهواء شديدًا ، ونراه مثل الطرق السريعة والشوارع الرئيسية".

وأضاف "نحن نرى أن أكبر مصدر لملوثات الهواء هو حركة المرور ، وهناك حركة مرور كثيفة للغاية في اسطنبول ، وبالتالي هناك الكثير من تلوث الهواء. إذا سألت ، فإن سرطان الرئة يأتي أولاً. وبغض النظر عن التدخين ، فإن تلوث الهواء له خاصية التسبب في سرطان الرئة ".

وتابع مضيفاً "نحن نعلم أن الأمراض المعدية تزداد خلال فترات تلوث الهواء المكثف. على سبيل المثال ، نعلم أن أولئك الذين يصابون بعدوى كوفيد يظهرون مسارًا أكثر خطورة في الأيام التي يكون فيها انتشار عدوى كوفيد -19 أو عندما يكون تلوث الهواء مرتفعًا".

من ناحية أخرى قال أ.د. دكتور صلاح الدين إنجيك رئيس الجمعية الدولية لمنع تلوث الهواء وحماية البيئة: "إن إحدى أهم المشاكل التي تنتظر الحل في الوقت الحالي هي أن مركبات الديزل يمكن أن تدخل كل جزء من المدينة بحرية. وهذا يحتاج إلى منع".

ووفقاً للبيانات الموجودة  على الموقع الخاص بوزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ ، كان تلوث الهواء مرتفعًا في إسطنبول ، خاصة في كاغتانه ، إسنلر ، كاديكوي ، عمرانية ، باشاك شهير ، بشيكتاش ، مجيدية كوي وأفجلار.

ويشار إلى أن الأحياء ذات التلوث العالي قريبة من الطرق الرئيسية.

وكشفت البيانات أن المناطق ذات الهواء النظيف مفتوحة في الغالب للريح ، و يتغير تلوث الهواء أيضًا وفقًا لساعات كثافة المرور.

و يزداد التلوث خلال ساعات الذروة في الصباح والمساء. في كايتهانة ، بينما يكاد يكون الهواء الملوث مرئيًا ، يغطي الضباب المنطقة في ساعات المساء.

وهناك أيضًا تحذيرات على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ. الألوان الخضراء والأصفر والبرتقالي والأحمر والوردي والبرغندي ؛ يمثل كل منها جودة الهواء بشكل فردي. يشير اللون الأخضر إلى الهواء النقي. اللون الأصفر ، جودة الهواء مناسبة ، لكن ذكر أن المجموعات الحساسة قد تتأثر بشكل معتدل.

SON DAKİKA HABERİ | İstanbul için flaş harita yayınlandı: Tehlikeli boyutlarda! Her geçen gün artıyor...

تعطي الألوان البرتقالية والأحمر والوردي والخمري إشارة خطر. يمكن أن يكون للبرتقال تأثير صحي على المجموعات الحساسة. يشير اللون الأحمر إلى المستوى الذي يمثل خطورة بالنسبة للفئات الضعيفة وسيؤثر على عامة الناس.

SON DAKİKA HABERİ | İstanbul için flaş harita yayınlandı: Tehlikeli boyutlarda! Her geçen gün artıyor...

 يشير اللون الوردي إلى وجود تلوث بمستوى يؤثر على صحة جميع السكان وأنه لا ينبغي للفئات الضعيفة الخروج إلى الهواء الطلق. يذكر  أن كل شخص سيشهد آثارًا صحية خطيرة.

SON DAKİKA HABERİ | İstanbul için flaş harita yayınlandı: Tehlikeli boyutlarda! Her geçen gün artıyor...

وتابع  إنجيك لافتاً في كل دقيقة في العالم ، يواجه 13 شخصًا الموت المبكر بسبب تلوث الهواء.

 وأضاف العنوان الأكثر أهمية لذلك هو الجزيئات. والأهم من ذلك ، الجسيمات التي يبلغ قطرها 2.5 ميكرون أو أصغر. هذه هي الجزيئات الموجودة على جدول الأعمال العالم بأسره في الوقت الحالي. نحن نعلم ذلك. يجب تنقية جميع البيئات منها. "

ونبه أن هناك العديد من الأشياء التي يجب القيام بها لهذا الغرض. وهذا ينطبق أيضًا على اسطنبول. 

وأوضح أن اسطنبول مدينة كبيرة مساحتها 5 آلاف 400 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة. هناك 4.5 مليون سيارة في هذه المدينة ، 3.2 مليون منها سيارات. 41٪ من هذه السيارات هي محركات ديزل. اليوم ، الديزل هو أحد أهم الجزيئات التي نسميها جزيء MP2.5 ".

 

 

مشاركة على: