بعد زيارة أردوغان.. قفزة قياسية بالصادرات التركية إلى الإمارات

بعد زيارة أردوغان.. قفزة قياسية بالصادرات التركية إلى الإمارات
بعد زيارة أردوغان.. قفزة قياسية بالصادرات التركية إلى الإمارات

بعد زيارة أردوغان.. قفزة قياسية بالصادرات التركية إلى الإمارات

بدأت زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للإمارات الشهر الماضي في إظهار آثارها على التجارة الخارجية في وقت قصير.

و كانت الزيارة خطوة مهمة في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

بعد زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في 24 نوفمبر 2021 ، سجلت زيارة الرئيس أردوغان للإمارات الشهر الماضي كتطور تاريخي.

توقيع 13 اتفاقية

وضمن نطاق الزيارة ، تم التوقيع على 13 اتفاقية بين حكومة جمهورية تركيا وحكومة الإمارات في مجالات الصناعة الدفاعية ، والصحة ، وتغير المناخ ، والصناعة ، والتكنولوجيا ، والثقافة ، والزراعة ، والتجارة ، والاقتصاد ، والأراضي. والنقل البحري والشباب وإدارة الكوارث والأرصاد الجوية والاتصالات والمحفوظات.

وبدأت الاتصالات تؤتي ثمارها في صادرات تركيا إلى الإمارات.

البلد السابع عشر مع معظم الصادرات

وبحسب بيانات جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، فقد زادت صادرات تركيا إلى الإمارات بنسبة 52.4 في المائة في فبراير مقارنة بشهر يناير وارتفعت إلى 303 ملايين و 242 ألف دولار. وزادت الصادرات إلى الإمارات العربية المتحدة بنسبة 29.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأصبحت الإمارات العربية المتحدة الدولة السابعة عشر التي تصدر لها تركيا أكبر نسبة في فبراير. في يناير ، احتلت الإمارات المرتبة 18 من حيث حجم الصادرات.

 صناعة المجوهرات في المقدمة

وحققت صناعة المجوهرات معظم الصادرات الى الامارات 90 مليونا و 861 الف دولار الشهر الماضي.

و صناعة الدفاع والفضاء 35 مليون 387 الف دولار والكيماويات والمنتجات 22 مليونا 740 الف دولار والسجاد 15 مليون 767 الف دولار والحبوب والبقول والبذور الزيتية والمنتجات 15 مليونا و 600 الف دولار.

و في الفترة المذكورة ، كانت أعلى زيادة في المبيعات الخارجية للدولة على أساس القيمة في قطاع المجوهرات. وزادت صادرات صناعة المجوهرات إلى الإمارات بنحو 44 مليون و 907 ألف دولار في فبراير مقارنة بالشهر السابق .

 وتلا صناعة المجوهرات صناعة الدفاع والفضاء بـ 35 مليونا و 344 ألف دولار ، والسجاد 5 ملايين 113 ألف دولار ، والكيماويات والمنتجات 3 ملايين و 402 ألف دولار ، وصناعة السيارات 3 ملايين و 59 ألف دولار.

خلال هذه الفترة ، صدرت صناعة السيارات إلى البلاد 12 مليون و 829 ألف دولار.

معظم المبيعات الخارجية من اسطنبول

والشهر الماضي ، كان أكبر قدر للمبيعات الخارجية إلى الإمارات من اسطنبول حيث بلغ 162 مليونا و 471 ألف دولار. وبلغت الصادرات 37 مليوناً و 319 ألف دولار من كوروم ، و 16 مليوناً 347 ألف دولار من غازي عنتاب ، و 12 مليوناً 399 ألف دولار من إزمير ، و 11 مليوناً و 448 ألف دولار من أنقرة.

 

مشاركة على: