إقامة صلاة التراويح في مسجد "آيا صوفيا" بإسطنبول للمرة الأولى منذ 88 عامًا

إقامة صلاة التراويح في مسجد "آيا صوفيا" بإسطنبول للمرة الأولى منذ 88 عامًا
إقامة صلاة التراويح في مسجد "آيا صوفيا" بإسطنبول للمرة الأولى منذ 88 عامًا

بالفيديو: إقامة صلاة التراويح في مسجد "آيا صوفيا" بإسطنبول للمرة الأولى منذ 88 عامًا

شهد مسجد “آيا صوفيا” الكبير في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية، إقامة صلاة التراويح الأولى منذ 88 عاما، وبعد تعليقها لعامين بسبب جائحة كورونا.

حيث استقبل مسجد “آيا صوفيا” الكبير الجمعة، آلاف المصلين القادمين من إسطنبول وباقي الولاية التركية لإقامة صلاة التراويح للمرة الأولى  في هذا الصرح الإسلامي العظيم، منذ إغلاقه عام 1934 إثر تحويله لمتحف، وإعادة افتتاحه كمسجد في تموز/ يوليو 2021، وبعد سنتين من المنع بسبب الوباء.

وستقام في “آيا صوفيا” وباقي مساجد إسطنبول فعاليات مختلفة طوال الشهر الكريم، من قراءة القرآن وختمه بطريقة المقابلة، والأدعية والأناشيد والابتهالات ودروس الوعظ.

كما ستقام صلاة التراويح أيام الجمعة والسبت والأحد بطريقة “أندرون”، التي كانت موجودة في تقاليد القصور العثمانية قديمًا.

وفي إطار برنامج “رمضان والحقيقة” الذي أطلقته هيئة الإفتاء في إسطنبول بمناسبة شهر رمضان، سيفتح 158 مسجدًا في عموم الولاية للعبادة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

وسُيختم القرآن في صلاة التراويح بـ93 مسجدًا، كما سيختم القرآن مع التفسير بطريقة المقابلة في 63 مسجدًا في عموم المدينة.

وستستقبل 209 مساجد في إسطنبول المصلين الراغبين في الاعتكاف بعد حظره لعامين بسبب كورونا، وخلال أوقات الاعتكاف سيتم الالتزام بالتدابير الاحترازية كافة، وقبول 5 أشخاص كحد أقصى داخل كل مسجد.

كما ستعلن هيئة الإفتاء في إسطنبول عبر موقعها الإلكتروني عن المساجد المشاركة في البرنامج، وعن الفعاليات التي ستنظم في كل مسجد، وستقام صلاة التراويح بطريقة “أندرون” في 34 مسجدًا إضافة إلى “آيا صوفيا الكبير”.

وصلاة التراويح بـ”أندرون”، طريقة ظهرت في القصر العثماني وانتقلت منه إلى المساجد، وكانت تقام في أيام خاصة واستمرت حتى يومنا هذا.

وفي تلك الطريقة تتم القراءة في أول 3 ركعات من صلاة التراويح على مقام أصفهان، وينتقل الإمام في الركعة الرابعة إلى مقام الصبا، فيما يقوم المؤذنون بقراءة أناشيد وصلوات على النبي في مقام الصبا.

ويستمر الإمام في التنقل بين المقامات كل أربع ركعات وفقاً للمقام الذي ينشد به كبير المؤذنين الأدعية والصلوات على النبي، وبعد الانتهاء يقوم الأخير بتلاوة أناشيد وأدعية، وبعد أداء صلاة الوتر يتم الانتقال إلى مرحلة الذكر والتسبيح.

ومن أشهر المقامات المستخدمة في صلاة التراويح بطريقة أندرون: الحجاز، وسيكاه، وأصفهان، وعشاق، وعجم عشيران. وغالباً ما تتم القراءة في صلاة الوتر بمقام سيكاه.

وكانت أول مرة تقام فيها صلاة التراويح بطريقة أندرون في رمضان عام 1831 خلال عهد السلطان العثماني محمود الثاني، وكان كبير المؤذنين آنذاك الملحّن التركي الشهير حمامي زاده إسماعيل دادا أفندي، وكان الإمام زين العابدين أفندي كبير أئمة القصر.

المصدر: نيو ترك بوست + وكالات

مشاركة على: