توصيات خلال شهر رمضان لمرضى السكر

توصيات خلال شهر رمضان لمرضى السكر
توصيات خلال شهر رمضان لمرضى السكر

توصيات خلال شهر رمضان لمرضى السكر

 قالت د. إليف سيفيل ألاجوني أخصائي أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي عن صيام مرضى السكر في رمضان : "يجب مراجعة الأدوية التي يستخدمها مرضى السكري الذين يرغبون في الصيام والتأكيد على القضايا التي يجب الانتباه إليها خلال شهر رمضان".

وأضافت يمكن أن تسبب فترات الجوع والعطش الطويلة خلال شهر رمضان بعض المشكلات الصحية.

وشددت على أن هناك تغيرات في أنماط الأكل والشرب والنوم خاصة مع إطالة المدة بين السحور والإفطار منوهة أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة لدى مرضى السكري.

 وأضافت المشاكل التي قد يواجهها مرضى السكري خلال شهر رمضان هي انخفاض نسبة السكر في الدم ، وارتفاع السكر في الدم المفاجئ بعد الإفطار ، وانخفاض ضغط الدم بسبب الجفاف لفترات طويلة ، وخطر تلف الكلى بسبب العطش.

 بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤهب الجفاف لفترات طويلة للتخثر داخل الأوعية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية.

 وأوضحت أن المرضى الذين لا يشعرون بالراحة من الصيام خلال شهر رمضان هم أولئك الذين يعانون من انخفاض متكرر في نسبة السكر في الدم ، والذين يأخذون علاجات الأنسولين المتعددة ، والذين يعانون من ضعف في تنظيم مرض السكري ، والنساء الحوامل ، والمرضى الذين يعانون من تلف الأعضاء المرتبط بالسكري."

وحول مدى قدرتهم على الصوم قالت "يجب  اجراء تقييم بشكل منفصل لكل فرد ، مع الأخذ في الاعتبار الحالة الصحية للمريض ، والعلاج الدوائي ، وحالة تنظيم نسبة السكر في الدم ، وما إذا كان لديهم أمراض إضافية أم لا ، وحياتهم الاجتماعية.

وأضافت لهذا السبب ، يجب على مرضى السكري الراغبين في الصيام استشارة الطبيب قبل شهر أو شهرين على الأقل من شهر رمضان وتقييمهم من هذا المنظور.

كما يجب مراجعة الأدوية التي يجب أن يستخدمها المريض ، ويجب تقديم التثقيف حول النظام الغذائي وإعلامه بالمسائل التي يجب الانتباه إليها خلال شهر رمضان.

راقب نسبة السكر في الدم

وأكد ت د. دكتورة. Alagüney '' ، خاصة في الأيام الأولى ، تعتبر مراقبة نسبة السكر في الدم أكثر أهمية. يجب على مرضى السكر قياس سكر الدم عدة مرات في اليوم وبعد ساعتين من الإفطار. يجب توعية المرضى حول أعراض نقص السكر في الدم .

و في حالة حدوث رعشات ، تعرق بارد ، خفقان ، جوع ، دوخة وشكاوى صداع في اليدين ، يجب تحذيرهم من ضرورة قياس نسبة السكر في الدم ، يجب إنهاء الصيام على الفور إذا وجد أن نسبة السكر في الدم أقل من 70 مجم / ديسيلتر أو أعلى من 300 مجم / ديسيلتر.

كما  يجب أن يتناول مرضى السكر بالتأكيد طعامًا مثل عصير الفاكهة والسكر ضد خطر الإصابة بنقص السكر في الدم .


وحول تقديم اقتراحات لمنع الزيادة المفاجئة في السكر بعد الإفطار بسبب الجوع طويل الأمد ، قالت "يجب تناول الأطعمة المتوازنة في الإفطار ، وزيادة استهلاك السوائل ، ويجب تحضير وجبة السحور بشكل مطلق ، والأدوية التي أوصى بها الطبيب والتي يجب الاستمرار فيها يجب أن تستعمل بانتظام بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بتجنب النشاط البدني المفرط عند العودة إلى الصيام.

مشاركة على: