هل مرض السرطان سيضطر بوتين أن يسلم السُلطة؟

هل مرض السرطان سيضطر بوتين أن يسلم السُلطة؟
هل مرض السرطان سيضطر بوتين أن يسلم السُلطة؟

هل مرض السرطان سيضطر بوتين أن يسلم السُلطة؟

تداولت الأنباء في وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيخضع لعملية جراحية بسبب السرطان.. 

وذلك نقلاً عن قناة تليجرام SVR الروسية والتي أشارت إلى أن الجراحة يمكن أن تحيد بوتين “لفترة قصيرة”، وخلال هذه الفترة سيسلم مقاليد الأمور إلى أحد مساعديه.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي بشأن الحالة الصحية السيئة المزعومة لبوتين. ومع ذلك، في تعليق على مقاطع الفيديو والصور الأخيرة التي تظهر بوتين البالغ من العمر 69 عامًا يبدو مهتزًا ومضطربًا ومنتفخًا، زعم الخبراء أنه قد يكون مصابًا بأحد الأمراض العديدة، بما في ذلك مرض باركنسون أو السرطان.

أحدث ادعاء بشأن صحة بوتين جاءت في قناة تليجرام  باستخدام اسم مستعار "فيكتور ميخائيلوفيتش" يُزعم أن مديرها السابق لوكالة الاستخبارات الخارجية الروسية SVR.

ونقلاً عن صحيفة نيويورك بوست، أثير مقطع فيديو على القناة يوضح أن بوتين عقد مؤخرًا اجتماعاً "وجهاً لوجه" لمدة ساعتين مع نيكولاي باتروشيف، المساعد المقرب وسكرتير مجلس الأمن الروسي.

حيث أخبر بوتين باتروشيف الرئيس السابق لجهاز الأمن الفيدرالي (FSB) ، أنه يمكن أن يقوم بأعماله لمدة قد تستغرق عدة أيام. وزُعم أن بوتين يعتبره "الشخص الوحيد المقرب والصديق الحقيقي لنظام السلطة"  .

وعلقت تيريزا فالون، مؤسسة ومديرة المركز الروسي للدراسات الآسيوية الأوروبية (CREAS) في بروكسل على هذا الحدث قائلة: "أود أن أقول إنه كان هناك الكثير من التكهنات حول صحة بوتين. لقد حاول بوتين دائمًا التأكيد على حيويته وقوته، وهو جزء من صورته..ولكنها لا تتناسب مع رواية الرجل القوي التي طورها الكرملين على مر السنين.. وهذا يجعلني أتساءل عما إذا كان هناك بالفعل أي شيء آخر وراء الكواليس".

من ناحية أخرى، عادت لقطات من اجتماع منتصف فبراير إلى الظهور بعد مزاعم بأن الرئيس الروسي مريض للغاية، تظهر بوتين يرتجف بشكل لا يمكن السيطرة عليه أثناء ترحيبه بالزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وفي مقطع فيديو آخر الشهر الماضي، كشف بوتين أنه بمجرد أن جلس لحضور اجتماع، أمسك بزاوية الطاولة بيده اليمنى ولم يقدر على الصمود لمدة 12 دقيقة.

كما أعطى رومان بادانين ومجموعة من الصحفيين الاستقصائيين الروس لقطة كبيرة تظهر أن بوتين سافر مع تسعة أطباء، أحدهم كان اختصاصيًا في جراحة سرطان الغدة الدرقية.

وفي هذا الإطار كتب الصحفي الروسي بادانين وفريقه قصة مفصّلة أن أخصائي سرطان الغدة الدرقية أجرى 35 رحلة لرؤية بوتين وقضى 166 يومًا معه على مدار أربع سنوات.

من ناحية أخرى، نفى االكرملين وبوتين مرارًا ورود أنباء عن مشاكل صحية خطيرة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن يكون بوتين قد خضع لعملية جراحية لسرطان الغدة الدرقية وقال إن الرئيس يتمتع بصحة "ممتازة" ولا يعاني من مرض أكثر خطورة من نزلات البرد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي:"لم أر أي شيء يمكن أن يساعدنا في تأكيد أن بوتين مريض".

مشاركة على: