ارتفاع معدل إنتاج النباتات الطبية والعطرية في تركيا

ارتفاع  معدل إنتاج  النباتات الطبية والعطرية في تركيا
ارتفاع معدل إنتاج النباتات الطبية والعطرية في تركيا

ارتفاع معدل إنتاج النباتات الطبية والعطرية في تركيا

أكد محمد هاسديمير ، المدير العام للإنتاج النباتي وصحة النبات بوزارة الزراعة والغابات ، أن تركيا أصبحت من أهم الدول المصدرة في العالم للزعتر والغار والخشخاش.

و قال هاسديمير خلال حضور ورشة العمل العنقودية للنباتات الطبية والعطرية في قونية ،:" إن إنتاج النباتات الطبية والعطرية في تركيا قد زاد بشكل كبير في العشرين عامًا الماضية ، ويتوقعون أنه سيزداد بسرعة من الآن فصاعدًا".

وأشار إلى أن النباتات الطبية والعطرية مهمة لاقتصاد البلاد وصحة الإنسان ،

 وأضاف هاسديمير: "اكتشف الإنسان القوة العلاجية للنباتات واستخدمها لآلاف السنين. ومع القرن التاسع عشر ، ازدادت المواد الكيميائية والاصطناعية وشبه- المنتجات الاصطناعية ، استخدام هذه النباتات بشكل متناسب إلى حد ما. ومع ذلك ، فإن الظهور الأخير للآثار الجانبية للمواد الكيميائية والوباء زاد من اهتمام البشرية بالنباتات الطبية. 

6 أضعاف

وأكد أن الطلب على النباتات الطبية والعطرية يتزايد يوما بعد يوم ،و قال: "في الآونة الأخيرة ، وخاصة في السنوات العشرين الماضية ، زاد إنتاج النباتات الطبية حوالي 6 أضعاف. أي أن إنتاج النباتات الطبية والعطرية من 80 ألف طن إلى 470 ألف طن في العشرين سنة الماضية في تركيا ، وظهرت صادرات تجاوزت 400 مليون دولار ، ونرى أن طلب شعبنا على النباتات الطبية قد زاد وأن مزارعينا يبذلون جهدًا لإنتاج هذه النباتات. " 

وأوضح هاسدمير أنهم بدأوا مشروع "تكتل النباتات الطبية والعطرية" الذي يهدف إلى تطوير إنتاج النباتات الطبية والعطرية ومعالجتها وطرحها في السوق كمنتجات تامة الصنع وشبه تامة الصنع.

عدد النباتات المتوطنة في تركيا أكبر من القارة الأوروبية بأكملها

وفي إشارة إلى أنهم جمعوا بين المزارعين والصناعيين والأكاديميين الخبراء في مجالاتهم ، قال هاسديمير: "نريد زيادة القيمة المضافة لمزارعينا وتحسين مستوى رفاهيتهم ، من خلال نموذج يشمل جميع أصحاب المصلحة في القطاع الطبي .

ولفت إلى أن النباتات العطرية  تنمو في الأراضي الهامشية ، والأراضي الجبلية الوعرة ، والمقاييس الصغيرة غير الصالحة للزراعة. ونريد خلق قيمة مضافة إضافية لمزارعينا من خلال تحسين إنتاج هذه المنتجات ". 

وقال هاسديمير إن مئات النباتات في تركيا تقدم هدية عظيمة للإنسانية ، مبيناً أن هناك 3649 نوعًا نباتيًا مستوطنًا في تركيا. 

وأضاف هذا الرقم أعلى حتى من القارة الأوروبية بأكملها. حتى الآن ، كنا دائمًا نفخر بثرائنا البيولوجي ، ولكن بأمر من وزيرنا ، نريد تحويل ثروتنا البيولوجية في الثروة الاقتصادية في التوازن بين حماية واستخدام هذه النباتات.

وأشار إلى أنه يتم استخدام ما يقرب من 1000 من 3 آلاف نوع من النباتات المتوطنة لدينا البالغ عددها 3 آلاف 649 للأغراض الطبية والعطرية في تركيا والعالم. تستخدم النباتات العطرية الطبية للأغراض الطبية وكذلك للأغراض أغراض تجميلية. كما أنها تستخدم كمصانع صبغ. هذه القطاعات سريعة النمو في العالم.

تركيا هي أكبر دولة منتجة للزعتر في العالم.

وأكد هاسديمير أنهم يهدفون إلى إعادة تركيا إلى المكان الذي تستحقه بإمكانياتها الحالية ، منوهاً أن تركيا هي البلد الأكثر إنتاجا للزعتر في العالم ، وهي  تعد واحدة من أكبر مصدري الغار في العالم ، وواحدة من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للخشخاش في العالم.

وأضاف  لدينا ميزة جدية في هذا المعنى. لدينا أيضا تفوق في اليانسون والكمون والكزبرة والكمون الأسود ، وقد أعددنا أدلة المستثمرين ذات الصلة. نريد أن نلقي الضوء على مستثمرينا من خلال الأدلة التي سيجدون إجابات عليها ".

مشاركة على: