رئيس الوزراء الليبي: الأزمة الحالية لا يمكن حلها إلا عن طريق الانتخابات

رئيس الوزراء الليبي: الأزمة الحالية لا يمكن حلها إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الوزراء الليبي: الأزمة الحالية لا يمكن حلها إلا عن طريق الانتخابات

رئيس الوزراء الليبي: الأزمة الحالية لا يمكن حلها إلا عن طريق الانتخابات

أعلن رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، عبد الحميد الدبيبة اليوم السبت أنه لا يمكن للبلاد الخروج من الأزمة السياسية دون دستور واضح وانتخابات رئاسية وبرلمانية.

وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة قد ألقى كلمة في الحفل الذي أقيم على شرف الأكاديميين في جامعة مصراتة.

وقال دبيبة: " لا سبيل للخروج من هذه الأزمة السياسية في ليبيا بدون دستور وانتخابات واضحين. ولا خيار لليبيا سوى إجراء انتخابات ودستور دائم".

وتطرق دبيبة لمسألة ما إذا كانت الحكومة مستعدة لإجراء الانتخابات أم لا ، وصرح بأنهم مستعدون لإجراء انتخابات وأنهم سينقلون ذلك إلى مفوضية الانتخابات في مواعيد معينة.

كما أدلى فتحي باشاغا، الذي انتخبه مجلس النواب كرئيس للوزراء في طبرق ، بتصريحات حول هذا الموضوع على حسابه على تويتر .

وقال باشاغا :"لا يمكن الاعتماد على عصابة خارجة عن القانون لا تستطيع ضمان سلامة المواطنين لضمان إجراء الانتخابات".

وأشار باشاغا ، في تصريح له إلى أنهم يولون أهمية كبيرة لعدم سفك دماء المدنيين ، إلا أن حياة الأبرياء مهددة بسبب الفوضى.

وذكر باشاغا أن حماية المدنيين والمواطنين العزل لا يمكن أن تتحقق إلا بتطهير العاصمة طرابلس من جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة واتخاذ الترتيبات الأمنية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وشدد باشاغا على أن الأمن لا يمكن ضمانه ولا يمكن إحلال السلام دون وجود دولة لها سلطات تتماشى مع الشرعية الدستورية ، مشيرا إلى أن هذا يشجعهم على التحرك نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وفي اجتماعات منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تقوده الأمم المتحدة في نوفمبر 2020 ، تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد في 24 ديسمبر 2021 ، لكن لم يتم إجراء الانتخابات في الموعد المحدد.

كما انتخب مجلس النواب في طبرق فتحي باشاغا رئيسًا للوزراء في جلسة 10 فبراير ، حيث لم يحضر معظم النواب في غرب البلاد ، على أساس أن ولاية حكومة الوحدة الوطنية الحالية انتهت في 24 ديسمبر2021 ؛ وفي 1 مارس حصلت حكومة باشاغا على تصويت بالثقة.

واتهم رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، عبد الحميد دبيبة ، مجلس النواب بالابتعاد عن خارطة الطريق المنصوص عليها في اتفاق جنيف ، وقال إنه يقوم بواجبه وأنه سيسلم المهمة فقط إلى شخص منتخب.

مشاركة على: