العالم يتحدث عن تركيا .. صفقة الحبوب تتصدر عناوين الصحف الأجنبية

العالم يتحدث عن تركيا .. صفقة الحبوب تتصدر عناوين الصحف الأجنبية
العالم يتحدث عن تركيا .. صفقة الحبوب تتصدر عناوين الصحف الأجنبية

العالم يتحدث عن تركيا .. صفقة الحبوب تتصدر عناوين الصحف الأجنبية

بعد المفاوضات التي جرت بوساطة تركيا والأمم المتحدة ، وقعت أوكرانيا وروسيا اتفاقية تسمح بنقل منتجات الحبوب إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود.

و حسبما نقلت صحف محلية وفق ما ترجمته نيوترك بوست الاتفاقية ، التي كانت الأولى في الحرب وشاهدها العالم بأسره على الهواء مباشرة ، أصبحت الأكثر تداولاً في الأخبار في الصحافة الأجنبية وتصدرت عناوين الأخبار.

 وبينما أكد العالم كله على الدور الحاسم لتركيا ، أكد أيضًا أن هذه الجهود يمكن أن تفتح الطريق للتفاوض.

وأصبحت الاتفاقية الموقعة في اسطنبول ، والتي مهدت الطريق للنقل الآمن للحبوب الأوكرانية إلى العالم ، من أهم بنود جدول أعمال الصحافة العالمية. وبينما أعطت الصحف تغطية واسعة للاتفاق ، فإنها لفتت الانتباه إلى دور تركيا .

وفي هذا السياق كتبت صحيفة وول ستريت جورنال أن الاتفاقية كانت نتاج دبلوماسية استمرت لأشهر بين تركيا والأمم المتحدة ، بينما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن التوقيعات الموقعة في اسطنبول يمكن أن تمنع أزمة الغذاء العالمية.

و جاء أحد العناوين الرئيسية الأكثر لفتا للانتباه من صحيفة ديلي ميل البريطانية. ووصفت الاتفاقية بأنها نقطة تحول في الحرب ، ووصفت الصحيفة التي تحمل عنوان "الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات".

العالم يتحدث عن تركيا .. صفقة الحبوب هي العنوان الأول في الصحافة الأجنبية .. نقطة تحول في الحرب


وتصدرت مجلة Insider الصفقة التاريخية ، حيث "توقع أوكرانيا وروسيا اتفاقية تسمح بتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود المحاصرة وسط مخاوف متزايدة من كارثة غذائية عالمية." وعند إعلانها بعنوانها ، سلطت الضوء على تصريح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، الذي وصف الاتفاقية بأنها "علامة أمل وإمكانية وإغاثة". كما تم تسليط الضوء على دور الوساطة لتركيا وتعاونها مع الأمم المتحدة في الاتفاقية.


ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن "أوكرانيا وروسيا وقعتا اتفاقية تدعمها الأمم المتحدة لاستئناف تصدير الحبوب" وذكرت أن "ملايين الأطنان من الشحن من موانئ البحر الأسود المغلقة يمكن أن تمنع أزمة الغذاء العالمية". وشدد على أهمية الاتفاقية.

" تزيل صفقة الحبوب أحد العوائق العديدة التي تحول دون وصول المحاصيل الأوكرانية إلى السوق". وقال ميخايلو بودولياك ، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، في صحيفة الغارديان: "تعتمد أوكرانيا على الأمم المتحدة وتركيا للإشراف على الاتفاقية" . 


وفي الإطار ذاته كان العنوان الرئيسي لصحيفة ديلي ميل البريطانية مذهلاً للغاية ، ستنتهي الحرب على طاولة المفاوضات.

 وقالت الصحيفة إن هذه نقطة تحول "عنوان رئيسي" ، "وقعت أوكرانيا وروسيا اتفاقية تصدير الحبوب مع تركيا والأمم المتحدة في أول اختراق للحرب

وأفادت ديلي ميل "يرى الكثيرون أن الصفقة تأتي بعد ما يقرب من ستة أشهر من القتال". وشدد على جهود الأمم المتحدة وتركيا المستمرة منذ شهور.

بدورها ذكرت وول ستريت جورنال أن الاتفاقية تهدف إلى السماح لأوكرانيا بتصدير ما يقرب من 5 ملايين طن من الحبوب شهريًا ، أي ما يعادل مستويات ما قبل الحرب.

 وقالت وول ستريت جورنال إن "الاتفاق نتاج شهور من الدبلوماسية بقيادة الأمم المتحدة وتركيا ، وكلاهما موقع على زوج من الاتفاقيات الموازية مع روسيا وأوكرانيا". وشدد في كلماته على النقطة المهمة التي تقف عليها تركيا. وعلقت الصحيفة على أن الصفقة تثير الآمال في إمكانية شحن مخزون الحبوب قريبًا من الموانئ الأوكرانية ، بعد أن تسببت الحرب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم ودفع عشرات الملايين من الناس إلى شفا المجاعة.

اشنطن بوست

ووقع الوزراء الروسي والأوكراني اتفاقية تاريخية في تركيا بعد ظهر الجمعة لاستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية. ومثل روسيا وزير الدفاع سيرجي شويغو ، بينما ترأس الوفد الأوكراني وزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف.

 وفي حفل التوقيع في اسطنبول ، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاتفاقية ووصفها بأنها "غير مسبوقة" بين الأطراف المتحاربة و "منارة الأمل" في البحر الأسود. وأعرب هو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي استضاف المحادثات ، عن أملهما في أن يكون الاتفاق خطوة نحو سلام تفاوضي. نشرت صحيفة واشنطن بوست أيضًا مراجعة حول الصفقة وصفقة الحبوب الأوكرانية `` حذرة ''

وكالة فرانس برس

بينما شاركت وكالة فرانس برس ، إحدى أهم وكالات الأنباء في العالم ، الاتفاق ومراسم التوقيع بعبارة "اللحظة الأخيرة" ، ووقعت "روسيا وأوكرانيا اتفاقية حبوب مهمة في اسطنبول". استخدم العنوان. وشدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دور تركيا والرئيس أردوغان قائلا إن "الاتفاق الذي يؤمل أن يعيد السلام إلى طريق السلام" هو لاعب رئيسي في المفاوضات ذات العلاقات الجيدة مع كل من موسكو وكييف. 

أوكرانيا تداعب تركيا

نيويورك تايمز

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن "الاختراق بمساعدة الأمم المتحدة وتركيا هو أهم حل وسط بين الدول المتحاربة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير". أظهر الاتفاق التاريخي من الصفحة الأولى. وقالت الصحيفة ، التي نشرت مقالاً آخر بعد إعلان أوكرانيا أنها تثق في تركيا فيما يتعلق بالاتفاقية ، "الولايات المتحدة وأوكرانيا تنتظران لمعرفة ما إذا كانت روسيا ستفي بوعدها". 

و كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن "مسؤولي إدارة بايدن والقادة في أوكرانيا عبروا عن شكوكهم في أن موسكو ستفي بوعودها التي يمكن أن تفرج عن أكثر من 20 مليون طن من الحبوب".


وقالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان "رئيس تركيا رجب طيب اردوغان والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش تصافحا ممثلين عن الوفدين الاوكراني والروسي في حفل التوقيع الذي اقيم في قصر دولما بهجة في اسطنبول يوم الخميس. جمعة وذكر أنه تم القيام بعمل شاق لعدة أشهر حتى تم التوقيع على الاتفاقية.


واختارت صحيفة بيلد الألمانية عنوان "صفقة الحبوب المليئة بمصالح كييف" في عنوانها الرئيسي. أثناء تسليط الضوء على تعليق زيلينسكي على الموضوع ، قال بيلد إن الزعيم الأوكراني قال: "النقاط الفردية من الوثيقة الموقعة في اسطنبول يوم الجمعة تتوافق تمامًا مع مصالح أوكرانيا. الآن لا يمكننا فقط مواصلة عمل موانئنا المطلة على البحر الأسود ، ولكن أيضًا توفر لهم الحماية اللازمة "


كما نقلت صحيفة موسكو تايمز الروسية الاتفاقية إلى عنوانها الرئيسي وقالت إن "أوكرانيا وروسيا وقعتا اتفاقية تصدير الحبوب مع الأمم المتحدة وتركيا. وقعت روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة اتفاقا رئيسيا مع الأمم المتحدة وتركيا لاستئناف شحن الحبوب الذي يمكن أن يخفف من أزمة الغذاء العالمية حيث يتضور ملايين الناس جوعا. 

مشاركة على: