العالم في خطر كبير.. ذوبان الأنهار الجليدية ينذر بموجة من الأوبئة الجديدة!

العالم في خطر كبير.. ذوبان الأنهار الجليدية ينذر بموجة من الأوبئة الجديدة!
العالم في خطر كبير.. ذوبان الأنهار الجليدية ينذر بموجة من الأوبئة الجديدة!

العالم في خطر كبير.. ذوبان الأنهار الجليدية ينذر بموجة من الأوبئة الجديدة!

كشفت دراسة نُشرت في مجلة Nature ، إن انتشار آلاف الفيروسات الجديدة حول العالم سيتسارع في الخمسين عامًا القادمة بسبب الاحتباس الحراري.

وأشارت الدراسة إلى أنه بسبب تغير المناخ بدأت الأمراض المعدية بالهجوم.

وكشفت الأبحاث العلمية أن العديد من الفيروسات يتم إطلاقها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتدهور النظام البيئي ،كما أدى انخفاض أنواع النباتات والحيوانات البرية إلى ظهور أمراض جديدة.

وفي هذا السياق قدم الخبراء المعلومات التالية حول الأوبئة المحتملة بسبب تغير المناخ والمشاكل البيئية العالمية:

وقالت د.  عائشة بيلج أوزتورك :" إن هناك ارتفاعًا في درجات الحرارة بمقدار درجة ونصف درجة في العالم ، وسيؤدي هذا الوضع إلى زيادة العديد من الأمراض

وأضافت أنه على الرغم من أن الزيادة تبدو منخفضة ، حتى 1.5 درجة تسبب مشاكل كبيرة. إذا واصلنا القيام بذلك ، فمن المتوقع أن ترتفع درجة حرارة العالم بمقدار 5 درجات .

وحذرت أنه بسبب الاحتباس الحراري ، سوف تنتشر الأوبئة ، وأمراض الحساسية ، والالتهابات وأمراض القلب  على نطاق واسع. 

كما أشارت إلى أن هناك تغيير في أنواع النباتات ، وهناك أنواع نباتية جديدة غير موجودة في البيئة يمكن أن تنتج أنواعًا جديدة من الأمراض تنتشر  إلى مناطق جغرافية مختلفة .

ونوهت أنه وفقًا لبحث علمي ، ظهر 28 فيروسًا جديدًا مع ذوبان الأنهار الجليدية مشيرة أن هذا سيؤدي إلى عدم كفاية المياه وتدمير أماكن المعيشة بسبب ذوبان الأنهار الجليدية إلى ظهور فيروسات جديدة.

بدوره أكد جيليك إكينجي إلى أن الفيضانات وموجة الحر والجفاف بسبب تغير المناخ تزيد من الأمراض المعدية.

وقال  اكينجي :" إن "218 من 375 مرضا معديا حدثت بسبب تغير المناخ ،مشيراً إلى أن  ارتفاع درجة الحرارة سيسبب زيادة في سرطانات الجلد والأمراض المعدية. 

وأضاف طالما أننا لسنا حذرين ونؤذي الطبيعة. ، فالطبيعة ستنتقم منا  لهذا السبب يجب أن نحد من انبعاثات الكربون. "

ولفت أخصائي الأمراض المعدية  د.  كاظم كيراتلي أن الحيوانات ، مثل البشر ، اضطرت إلى الهجرة بسبب الطقس الحار. 

وأكد كيراتلي أن عدد الحيوانات البرية قد انخفض وتغيرت المناطق التي تعيش فيها الحيوانات ، وقال إن الحيوانات التي تدهورت حياتها الطبيعية بدأت تعيش في نفس البيئة التي يعيش فيها الإنسان.

و.أضاف كيراتلي: "لقد ازداد التفاعل بين الحيوانات والبشر. كما ستظهر الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان بشكل متكرر. 

وأشار إلى أن  ارتفاع درجات الحرارة  يجعل كائنات مثل البعوض والقراد تنتشر  في مناطق جغرافية واسعة ومن المرتقب أن تنتشر الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والكوليرا. نتيجة للجفاف .

مشاركة على: