السفير التركي السابق في دمشق: لا يمكن عودة السوريين إلى بلادهم

السفير التركي السابق في دمشق: لا يمكن عودة  السوريين إلى بلادهم
السفير التركي السابق في دمشق: لا يمكن عودة السوريين إلى بلادهم

السفير التركي السابق في دمشق: لا يمكن عودة السوريين إلى بلادهم

قيم عمر أونهون ، السفير التركي السابق في دمشق، محاولات الاتصال على خط أنقرة – دمشق خلال مقابلة أجرها مع يورونيوز التركية :

وفي هذا السياق  تحدث عن الحوار المحتمل بين أنقرة ودمشق الذي نوقش في الأيام الأخيرة، و قال أونهون،  "أنت تعرف لماذا الآن، عندما تنظر إليه من وجهة نظر تركيا، هناك انتخابات في الداخل. العام القادم.

وأضاف أونهون: "أصبحت قضية سوريا قضية هي بالفعل جزء من السياسة الداخلية التركية. بمعنى آخر، اللاجئون القادمون من سوريا ومسألة الأمن هي قضايا قد تحظى بأصوات لكنها قد تخسر المزيد من الأصوات في الانتخابات، وتابع، اعتقد ان الحكومة تسعى لتخفيف هذا العبء ".

وفي إشارة إلى أن قضايا الأمن والهجرة ستشكل الإطار الرئيسي للمحادثات بالنسبة لتركيا ، التي تجري على سطح انتخابي حرج ، قال أونهون إن وجود الجنود الأتراك على أراضيها يمثل مشكلة مهمة من الجانب السوري.

الحكومة تبحث

وبين أنه في الآونة الأخيرة استمعنا إلى تصريحات الرئيس معا.

وقال نرى في الواقع مظهرا من مظاهر الرغبة في دخول مرحلة جديدة في سوريا. 

وأضاف تعرفون سبب تسميتها الآن ، عندما تنظرون إليها من وجهة نظر تركيا ، هناك الانتخابات في العام المقبل ، وهناك أيضا قضايا تخضع للنقد في السياسة الخارجية. ومؤخرا ، نرى أن الحكومة قد اتخذت خطوات للمصالحة مع الدول التي يوجد فيها توتر بيننا. وهنا أيضا ، سيكون الموضوع للتصالح مع سوريا. لأن القضية السورية أصبحت قضية هي في الحقيقة جزء من السياسة الداخلية التركية. بمعنى آخر ، اللاجئين السوريين والقضايا الأمنية قد تكتسب الأصوات في الانتخابات ، لكنهم أكثر "أعتقد أن الحكومة تعمل على السعي لتخفيف هذا العبء ".

"إذا نفذت الأطراف شروطها الخاصة ، فسوف تنمو"

وفي تصريحات للجناح السوري ، تم التطرق إلى عدة عوامل منها انسحاب الجنود الأتراك من البلاد ، وعدم دعم تركيا لجماعات المعارضة التي يصفونها بـ'الإرهابية '، لكن الأمر يعتمد على أي جانب. 

وأضاف تنظر إلى الموضوع إذا كانت هناك خطوة نحو الاستقرار في هذا البلد ، فمن المتوقع أن تتبع إدارة الأسد سياسات مختلفة ، وتطرح الإرادة السياسية التي يعتقدون أنها ستكون مفيدة للسلام والاستقرار.

السفير التركي السابق في سوريا (Ömer Önhon)

 

هل سيعود طالبو اللجوء؟

"أولا وقبل كل شيء ، مصدر هذا الحل ليس في تركيا ، ولكن في سوريا ، أي في مصدر المشكلة. الآن ، إذا لم يتم تهيئة الظروف المواتية لعودة اللاجئين هناك ، فلا يمكنك توقع عودة اللاجئين هناك بشكل جماعي. 

والسؤال الذي يطرح نفسه هل الظروف المواتية؟ بمجرد ضمان سلامتهم . سيكون هناك سقف ، وطعام ، ووظيفة ، ومستشفى ، وستتم تلبية الاحتياجات الصحية ... إذا لم يتم توفير كل هذه ، لماذا يجب أن يعودوا؟ أيضًا ، يتم الاعتناء بهم جيدًا في تركيا ولديهم العديد من المزايا ".

مشاركة على: