وساطة روسية لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

 وساطة روسية لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا
وساطة روسية لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

وساطة روسية لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه يجب حل جميع الخلافات بين أذربيجان وأرمينيا بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

وفي بيان مكتوب صادر عن وزارة الخارجية الروسية ، أعربت عن قلقها العميق إزاء التدهور المفاجئ للوضع في مناطق معينة من الحدود بين أذربيجان وأرمينيا .

ودعا البيان الأطراف إلى تفادي المزيد من التصعيد ، والعمل بضبط النفس والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار ، تماشيا مع الإعلانات الثلاثية التي وقعها قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في نوفمبر 2020 .

وفي  يناير ونوفمبر. في عام 2021 ، لوحظ أن موسكو على اتصال وثيق مع باكو ويريفان.

وفي البيان ، لوحظ أنه تم استلام الطلب الذي قدمته الإدارة الأرمينية للمساعدة في حل الوضع وفقًا للاتفاقيات الثنائية القائمة ومن خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) ، ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى الاتفاق باعتباره نتيجة وساطة روسيا بشأن وقف إطلاق النار في 13 سبتمبر ، 09:00 بتوقيت موسكو

وقال البيان "كما في السابق ، ننطلق من فكرة أن جميع الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان يجب أن تحل بشكل حصري بالوسائل السياسية والدبلوماسية". 

على الصعيد ذاته تمت الإشارة إلى أنه يجب حل القضايا المتعلقة بقضايا الحدود في إطار عمل لجنة تحديد الحدود الأذربيجانية الأرمينية ، التي تقدم لها روسيا المساعدة الاستشارية.

وبحسب البيان الصادر عن وكالة الأنباء الأذربيجانية ، لم يكن لدى الجيش الأذربيجاني أي نية للتدخل في أراضي أرمينيا ، ولم يتم تكليف الجيش بمثل هذه المهمة.

يذكر أن العملية التي بدأت صغيرة الحجم وذات طابع محلي وحققت أهدافها. يسيطر الجيش الأذربيجاني على جميع نقاط الاتصال والنقل الرئيسية في المنطقة.

مشاركة على: