ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس؟

ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس؟
ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس؟

ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس؟

يعتبر سوق الفوركس أو سوق تبادل العملات الأجنبية  من أكبر الاسواق المالية في العالم من حيث السيولة، حيث يبلغ متوسط حجم التداول فيه إلى أكثر من 5 تريليون دولار يومياً.

ويعتبر الفوركس أحد أنواع التجارة المباشرة، وهو اختصار لمصطلح Foreign Exchange Market أي سوق تداول العملات الأجنبية، وذلك من خلال تداول عملة مقابل عملة أخرى، وغالبًا بهدف تحقيق الربح.

بالإضافة إلى ذلك فإن سوق الفوركس يعد من أكثر الأسواق المالية حركة ونشاط، كما أنه يوفر لمستخدميه مستويات عالية من السيولة التي تفتقدها معظم الأسواق الأخرى.

و هناك عدة عوامل تؤثر على سوق الفوركس ،مثل معدل العرض والطلب، الاستقرار السياسي والاقتصادي والسياسة النقدية للدول.

فيما يخص العرض والطلب في سوق الفوركس، فإن قرارات البنوك المركزية والسياسات النقدية التي تتخذها بعض الدول تمثل المحرك الأساسي في السوق، وذلك بالاضافة إلى البيانات الاقتصادية التي تصدرها البنوك المركزية والمؤسسات المالية العالمية بشأن معدلات البطالة وإجمالي الإنفاق والاستهلاك وغيرها.

وقبل أن تبدأ هذه المؤسسات بنشر تقاريرها يتوقع المستثمرون ما قد يحدث في السوق، ففي حالة تجاوز توقعاتهم البيانات الصادرة ينخفض سعر الأصل وعندما ترتفع البيانات والتقارير عن توقعاتهم يرتفع سعر الأصل.

أما بالنسبة للعوامل الأخرى التي قد تؤثر على أسعار العملة هي التقارير الإخبارية لكل دولة، والتي تلعب الايجابية منها دوراً في زيادة معدل الطلب على عملة هذه الدولة وبالتالي ترتفع العملة، أما الأخبار السلبية فبالتأكيد أنها ستضعف من الطلب على العملة وبالتالي ينخفض سعرها.

و تعتبر معنويات السوق أحد العوامل التي قد تؤثر على حركة ونشاط السوق، فعندما يتوقع المستثمرون أن العملة سوف تتجه إلى الاتجاه الهبوطي فإنهم سوف يقومون بالتداول مع الانخفاض مما يقلل من الطلب على العملة وبالتالي ينخفض سعرها.

و من ضمن العوامل الهامة الأخرى هي التصنيف الائتماني لدولة ما وهو عبارة عن تقييم مستقل لاحتمالية سداد ديون هذه الدولة.

وهذا يعني أن أي دولة تمتلك تصنيف ائتماني مرتفع من الممكن أن تشهد ارتفاعاً في سعر عملتها، والعكس فإن أي دولة تصنيفها الائتماني منخفض قد تشهد انخفاضاً في سعر عملتها.

ومع ذلك، بما أن تداولات الفوركس مباشرة، فإن المضاربة هي التي تؤثر بشكل رئيسي على تغيرات الأسعار في السوق.

إذا توقع المتداولون بأنه لسبب أو لحدث ما سوف تقوى أو تضعف عملة معينة، فإنهم سيتداولون ويغيرون السعر في السوق، لأن العرض والطلب على العملة المقصودة سوف يتغير داخل السوق.

وكلما ازداد عدد الأشخاص الذين يتوقعون بحركة العملة نحو اتجاه معين يزداد التأثير على الأسعار في السوق.

الأسباب التي تدفع المتداولين للإستثمار في سوق الفوركس:

السيولة الضخمة التي يمتلكها سوق الـ فوركس.

العمولة المنخفضة التي يتميز بها سوق الفوركس مقارنة بغيره من الأسواق.

ساعات العمل التي تمتد إلى 24 ساعة في اليوم على مدار 5 أيام في الأسبوع.

سهولة إجراء التداولات من خلال أي مكان في العالم عبر شبكة الانترنت.

مشاركة على: