أرقى 10 أحياء في تركيا للسكن والاستقرار

أرقى 10 أحياء في تركيا للسكن والاستقرار
أرقى 10 أحياء في تركيا للسكن والاستقرار

أرقى 10 أحياء في تركيا للسكن والاستقرار

كشفت وسائل إعلام محلية عن أرقى 10 أحياء في تركيا.

واعتمد اختيار وتقييم هذه الأحياء على عدة عوامل أساسية، كالتعليم والصحة والأمان وجودة الحياة والمنافسة وفقاً لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية.

ومن أرقى 10 أحياء في تركيا:-

شيشلي في إسطنبول

شيشلي من المناطق التاريخية الرائعة في مدينة إسطنبول، تقع في الشطر الأوربي منها، وفيها جامع مشهور، هو جامع شيشلي.

وهي واحدة من 39 بلدية في مدينة إسطنبول الكبرى؛ يحدها من الشرق بلدية بشيكطاش، ومن الشمال منطقة سارير، ومن الغرب منطقتا أيوب وكاغد خانه، وبي أوغلو من الجنوب.

تعد شيشلي مركزاً للتجارة والتسوق، نظراً لكونها منطقة مركزية توفر خدمات النقل العام والبنية التحتية الحديثة.

الطريق الرئيس في شيشلي يصل إلى ناطحات السحاب المصطفة في مجيدية كوي Mecidiyeköy وغايريه تابه Gayrettepe وليفنت Levent والأحياء المجاورة لها في منطقة شيشلي، وهي تتراصف جنباً إلى جنب مع تجمعات وأبنية المكاتب التجارية الأخرى.

بشكتاش، إسطنبول.

بشكتاش هي واحدة من أقدم الأحياء في اسطنبول. تقع هذه المنطقة على الجزء الأوروبي من مضيق البوسفور. وتعتبر من أشهر المناطق وأكثرها حيوية في القسم الأوروبي من المدينة.

كادي كوي، إسطنبول.

منطقه كاديكوي في اسطنبول هي أشهر أحياء المدن التركية بلا منازع من نواحي عديد ة تجمع بين التاريخ العريق والحداثة المثيرة للأعجاب

يعد حي كاديكوي اسطنبول منطقة سكنية وتجارية ذات خصائص ثقافية لا تعد ولا تحصى إذ يضم بداخله العديد من المقاهي الكلاسيكية الملائمة لكل الأذواق

بكركوي، إسطنبول

منطقة باكيركوي أو بكركوي، تقع في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول التركية، ممتدةً بساحلها الطويل على بحر مرمرة، وبمساحتها التي تبلغ 29 كيلو متر مربع، وبعدد سكانها الذين يتجاوزون الربع مليون نسمة.

يحيط بمنطقة بكركوي، كل من بحر مرمرة، ومناطق افجلار و زيتون بورنو و بهجلي ايفلار و كوتشوك شكمجه، وهنا نجيب السائل عن كم تبعد بكر كوي عن مركز مدينة اسطنبول، بألا تقلق، فالمسافة بينهما لا تتجاوز 20 كيلو متر.

الفاتح، إسطنبول

تعد منطقة الفاتح القلب النابض لمدينة إسطنبول، هذه المنطقة التي تقع في وسط مدينة إسطنبول تمتاز بموقع جغرافي واستراتيجي، حيث يحدها القرن الذهبي من جهة الشمال، ويطل عليها بحر مرمرة من جهة الجنوب، في حين أن حدود الفاتح الغربية محددة بأسوار القسطنطينية، التي مازالت صامدة إلى يومنا هذا.  

كما تعد منطقة الفاتح إسطنبول بمثابة الحاضنة التاريخية لكثير من الحضارات والثقافات التي مرت بها في عصور التاريخ، فهي تتمتع بخلفيات تاريخية وثقافية لا مثيل لها بين المناطق الأخرى، بالإضافة إلى ذلك تعتبر المركز السياحي والتجاري في مدينة إسطنبول، نظراً لكثرة الأماكن السياحية التي تتواجد فيها، والعدد الكبير من المشاريع التجارية التي تقام فيها.

وبالنسبة لمن لا يعرف كيفية الوصول إلى منطقة الفاتح في إسطنبول فإن شبكة موصلات إسطنبول ترتبط بنسبة كبيرة بالمرور من هذه المنطقة. مما يجعل أمر الوصول إليها سهلاً.  

أتاشهير، إسطنبول.

تقع منطقة أتا شهير (ATAŞEHİR) في مدينة اسطنبول الجانب الاسيوي، تركيا ويوجد بها 9 قسم، و 17 حي.

أتاشهير هي منطقة ضواحي حديثة في اسطنبول ، تركيا . تقع عند تقاطع الطريقين السريعين O-2 و O-4 في الجزء الأناضولي من اسطنبول. قبل عام 2009، تم تكوينها باتخاذ أجزاء من منطقة كاديكوي، و أوسكودار ، والعمرانية و كارتال.

يحدها من الشمال  عمرانية ، ومنطقة سنجق تبه Sancaktepe من الشمال الشرقي، ومنطقة مالتبه Maltepe من الشرق، ومنطقة كاديكوي (Kadıköy) من الجنوب و أسكودار (Üsküdar) من الغرب.

باشاك شهير، إسطنبول.

تقع منطقة باشاك شهير في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول، ويحدها من الشمال منطقة أرناؤوط كوي، ومن الجهة الشمالية الشرقية منطقة أيوب، ومن الشرق أحياء سلطان غازي وأسنلار، ومن الجنوب مناطق باغجلار وكوتشوك تشكمجه وأفجلار، ومن الجهة الجنوبية الغربية منطقة اسنيورت.

تضم منطقة باشاك شهير مساحات واسعة من الغابات الخضراء، وتعتبر بلدية باشاك شهير من أكبر بلديات اسطنبول، وهي من المناطق المناسبة للسكن العائلي وللاستثمار.

نيلوفير، بورصا.

 منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب.

حصلت منطقة نيلوفر (Nilüfer) على اسمها من نهر نيلوفر الذي يمر عبرها، وسمي نهر نيلوفر على اسم "نيلوفر خاتون" زوجة "أورهان غازي".

تُعد نيلوفر من أكثر المناطق الحيوية في بورصة، تبعد عن مركز مدينة بورصة مسافة 10 كم،

تشانكايا، أنقرة.

منطقة تشانكايا واحدة من المناطق المرموقة في العاصمة التركية أنقرة، تشغل موقعاً مركزياً في وسط الولاية، ومع اختيار أنقرة لتكون العاصمة في البلاد، تحولت منطقة تشانكايا لتكون المركز الإداري الذي تتركز فيه معظم المراكز الحكومية في الولاية.

تعد منطقة تشانكايا من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في تركيا، فهي التي يبلغ عدد السكان فيها 925.828 نسمة حسب إحصائيات العام 2021، وهي بهذا الاعتبار تفوق بعدد سكانها بعض الولايات التركية، وتشكل ثاني أكبر منطقة في أنقرة، ورابع أكبر منطقة في تركيا.

تتألف منطقة تشانكايا من 124 حياً في المجمل العام، ويتركز 99 حياً منها في مناطق مركزية، حيث يعيش في هذه الأحياء المركزية ما يقارب 710.283 شخصاً، أي بما يعادل 77% من عدد السكان في تشانكايا بصورة عامة.

 يني محلّة، أنقرة.

عُرفت منطقة يني محله Yenimahalle كبلدية مستقلة تابعة لأنقرة بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول من عام 1957، وذلك بناءً على القانون الصادر برقم 7033.

أما اسم Yenimahalle فيعني: الحي الجديد، حيث إنه في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي تم تخصيص مساحة مفتوحة من الأرض لموظفي الخدمة المدنية في مدينة أنقرة ولسكن العمال، ثم ما لبثت المنطقة أن نالت حظها الوافر من التطور العمراني الذي تُرى صورته الحالية اليوم.

موقع منطقة يني محله في العاصمة أنقرة 

تقع منطقة يني محله أنقرة Yenimahalle ، بمنطقة وسط الأناضول في تركيا، وذلك إلى الغرب من مدينة أنقرة حيث كانت المنطقة مخصصة للعمال والموظفين المدنيين في أنقرة كما أشرنا آنفاً قبل أن تصل إلى شكلها الحديث الذي نراها فيه اليوم.

مشاركة على: