تعرف على مهام النوتر في تركيا؟

تعرف على مهام النوتر في تركيا؟
تعرف على مهام النوتر في تركيا؟

تعرف على مهام النوتر في تركيا؟

يعرف النوتر بشكل مبسط بأنه كاتب العدل الذي يصدق على الأوراق الرسمية بتوقيع وختم لإثبات أنها صحيحة وغير مزيفة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد مراكز النوتر في المنطقة يحدده القانون، الذي يحرص على توفرها في كافة المناطق لتسهيل إجراء معاملات المواطنين بسلاسة دون تأخير.

ومن أجل ضمان حقوق المواطنين وضمان منع نشوء النزاعات، وعندما يلزم تصديق أوراق أي شخص، فانه يتوجب عليه الذهاب الى النوتر التابع لمنطقته.

وبلغ عدد مراكز النوتر في عموم تركيا 2339 بعد إنشاء 89 مركزا عام 2022 من قبل وزارة العدل. 

وحرصت الحكومة التركية على اعطاء ختم النوتر الصبغة الشرعية على الوثائق في تركيا، ليسجل بعد ذلك في السجلات الرسمية، فمرور الوثائق على النوتر"كاتب العدل التركي" ووضع ختمه اصبح شرطاً لا غنى عنه لتصبح الوثائق معتمدة ومعترف بها في الأراضي التركية.

وعلى سبيل عند شرائك عقار تستطيع كتابة عقده في النوتر وبهذا تصبح المالك له وبصفة رسمية كما انه لا يمكن الاعتراف باي وثيقة رسمية مالم يصادق عليها النوتر

مهام النوتر

تتمثل مهمة النوتر هي :-

1-تصديق الوثائق

مثل جوازات السفر - الهوية الشخصية  - شهادة الميلاد الصادرة من خارج تركيا - قيد النفوس الصادر من خارج تركيا - شهادة القيادة السيارة - عقود الزواج - الشهادات الدراسية الصادرة من خارج تركيا 
2-الوكالات بنوعيها العامة والخاصة
3-التعهدات والاتفاقيات وعقود الشركات
4-توثيق التواقيع والأختام للأشخاص و الشركات
5-تصديق عقود الإيجارات في تركيا سكني او تجاري

بالإضافة لأي وثيقة تحتاج ترجمة إلى اللغة التركية يجب تصديقها من قبل النوتر في تركيا لتكون رسمية ومقبولة عند تقديمها في المعاملات الرسمية في تركيا.

وعندما يختم النوتر على وثيقة ما فإنه يسجل اسمه ورقمه وبياناته للمراجعة. وللوصول إلى نوتر محدد أو البحث عن أماكن النوتر تستطيعون الذهاب إلى موقع www.tnb.org.tr  ثم الضغط على Noter Bul ثم تحديد معايير بحثكم والضغط على Aramaya Basla وغرف النوتر متواجدة في كافة المحافظات التركية نظرا لأهميتها.

ما هو النوتر المناوب في تركيا؟

يعمل النوتر في تركيا بنظام المناوبة خلال يومي العطلة "السبت والأحد" وذلك لزيادة تيسير إجراء المعاملات المستعجلة، حيث يضطر الكثير إلى إجراء معاملات التصديق عند النوتر في يومي السبت والأحد لاستغلال الوقت قدر المستطاع.
يتم تحديد مكاتب معينة للمناوبة أيام العطلة الأسبوعية وتباشر دوامها من الساعة الـ 10 صباحاً وتنتهي في الـ 4 بعد الظهر.

ما هي أهمية وجود النوتر في تركيا ؟


تأتي أهمية وجود النوتر بعد الدوائر الحكومية والمحاكم مباشرة ، مع أنه ليس جهة حكومية رسمية ولكن من دونه تعتبر جميع الأوراق والوثائق ملغية ولا وجود لها كذلك، إذ أنه يعطي البصمة القانونية الرسمية لأي ورقة أو وثيقة، كما أنه يضمن الحقوق لجميع الجهات المشتركة في العقود ويحجب عنهم فرص ضياع الحقوق وفرص النزاعات أيضا، بالإضافة إلى أن النوتر يعمل على تسهيل أمور الأجانب المقيمين في تركيا وأوراقهم التي أتوا بها من بلادهم تصبح كأنها صادرة من الدولة التركية بعد أن تصدق من عند النوتر، كما يمكننا أن نعتبر أن الكاتب بالعدل في تركيا هو المسهل الحقيقي لأغلب الأمور كتسجيل عقود الزواج والوثائق العائلية وشهادات الميلاد، وثويق أوراق الكلاب القادمين من الخارج الدراسة في تركيا .


ما هي رسوم النوتر في تركيا؟


تختلف تكلفة إجراءات النوتر بحسب نوع الوثيقة وعدد صفحاتها او عدد الكلمات المترجمة "إذا كانت الوثيقة غير تركية" وباعتبار أنّ النوتر في تركيا ليس مؤسسة حكومية أساسية فقد تجد الكثير من الفروقات من ناحية تكلفة تصديق وثيقة ما بين ولاية وأخرى، وحتى في الولاية نفسها بين منطقة وأخرى.

ما أوقات عمل مكاتب النوتر في تركيا؟

جميع أيام الأسبوع ما عدا السبت والأحد من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الساعة الـ 5 بعد الظهر وتوجد استراحة للغداء بين الساعة الواحدة والثانية ظهراً.
 

مشاركة على: