هل أتعبتك همومك؟.. إليك هذه الأدعية المريحة

هل أتعبتك همومك؟.. إليك هذه الأدعية المريحة
هل أتعبتك همومك؟.. إليك هذه الأدعية المريحة

هل أتعبتك همومك؟.. إليك هذه الأدعية المريحة

يتعرض الكثير من الناس في حياتهم اليومية لمشكلات، تجعل الهموم تتأجج في قلوبهم، فيسير الواحد منهم بخطًا ثقيلة وكأنه يجر ورائه جبلًا، ولكن ما قد يغفل عنه البعض أن الله لم يخلق عباده لينساهم، وإنما تكفل برعياتهم وحفظهم ورزقهم.
وتعهد الله تعالى بإجابة الداعين كما ورد في قوله تعالى:" وقال ربكم ادعوني استجب لكم".

لذلك ففي هذا الموضوع نطرح لك أدعية ثابته في السنة النبوية الشريفة، تساعدك في الدعاء لله، والله عز وجل كريم يقبل من يطرق بابه.

الدعاء الأول:


اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

الدعاء الثاني:


عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يدعو ويقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

الدعاء الثالث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: "اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي" إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا).

الدعاء الرابع:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إذا أصاب أحدَكم غمٌّ أو كَربٌ فليقُلِ: اللهُ، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا).

الدعاء الخامس:


(دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له).

مشاركة على: