ما هو العمل الحر و ماهي أكثر فروعه شيوعاً؟

ما هو العمل الحر و ماهي أكثر فروعه شيوعاً؟
ما هو العمل الحر و ماهي أكثر فروعه شيوعاً؟

ما هو العمل الحر و ماهي أكثر فروعه شيوعاً؟

عادة ما يرغب الانسان بإنشاء عمل حر ، يكون هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة فيه .

ولكن بداية هناك سؤال يطرح نفسه بقوة وهو تعريف العمل الحر وطرق العمل ، ومعرفة الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها، بالإضافة إلى البحث عن أكثر فروع التوظيف الذاتي شيوعًا

ما هو العمل الحر؟

يستخدم تعريف العمل الحر في تركيا لوصف الموظفين الذين ليس لديهم وظيفة محددة والذين يؤدون وظائف مختلفة وفقًا لظروف كل فترة.

 ومع ذلك ، فإن العمل الحر هو شكل رسمي للعمل ، ويحدد القانون حدوده.

و في الأساس ، إنها مجموعة مهنية لا تعتمد على أي صاحب عمل وتشمل أولئك الذين يؤدون مهنتهم الخاصة. لا يتم تنفيذها برؤوس أموال كبيرة ، ولكن بقوة عمل شخصية ومعرفة مهنية.

و يمارس الأعضاء العاملون لحسابهم الخاص جميع أنشطتهم بأسمائهم وحساباتهم الخاصة.

من يعمل لحسابه الخاص؟

عند وصف العاملين لحسابهم الخاص ، تشير المادة 66 من قانون ضريبة الدخل إلى الأشخاص الذين يؤدون أنشطة العمل الحر بشكل منتظم. تشمل فروع العمل الحر مجموعة واسعة. يمكن تضمين العديد من المجموعات المهنية التي تعمل بشكل مستقل عن أي صاحب عمل وتدير ساعات العمل الإضافية الخاصة بها في هذا التعريف. الأطباء وأطباء الأسنان والأطباء البيطريون العاملون في عيادتهم الخاصة ؛ المهندسين المعماريين والمهندسين الذين يعملون بأسمائهم الخاصة ، مستقلين عن شركة أو مؤسسة ؛ يُعترف بالمدرسين غير المسجلين في أي مؤسسة تعليمية والذين يقدمون دروسًا خاصة على أنهم يعملون لحسابهم الخاص. بالإضافة إلى هذه المهن الرسمية ، فإن الفنانين مثل الرسامين وكتاب السيناريو والمخرجين والملحنين أو الكتاب الذين يتعاملون مع الأعمال الإبداعية هم أيضًا من بين العاملين لحسابهم الخاص.

أكثر فروع التوظيف الذاتي شيوعًا

الوصف: صورة نجار شاب يرتدي نظارات ويعمل في ورشته ويشكل الألواح على آلة خاصة

تقديم مهارتها الخاصة ومعرفتها ووقتها الشخصي بدلاً من رأس المال المالي ؛ الحرف اليدوية والمهن المرتبطة بالفنون هي من بين أكثر فروع العمل الحر شيوعًا.

و من بين هذه المهن ، التي تعمل بشكل كامل على حساباتها الشخصية ، دون ربطها بأي صاحب عمل ، تبرز الأنشطة التي تتطلب إتقانًا يدويًا في المقدمة.

 المهن مثل النجارة والخياطة هي أشهر العاملين لحسابهم الخاص في الماضي.

كما تشمل المهن المستقلة الشائعة المتعلقة بالفنون مجالات مثل الكتابة والإخراج والموسيقى.

و بينما كان الحرفيون والفنانون من بين أكثر فروع العمل الحر شيوعًا في الماضي ، فمن الممكن التحدث عن المهن الأخرى الأكثر شيوعًا اليوم.

 في بداية هذه المهن يوجد محامون وأطباء ومهندسون معماريون وعاملين صحيين ومهندسين ومعلمين وأطباء بيطريين.

كيف يتم فرض ضريبة على أرباح العاملين لحسابهم الخاص؟

يرد تعريف مكاسب العمل الحر بوضوح في المادة 67 من قانون ضريبة الدخل. وفقًا لذلك ، يتم خصم المصاريف المتكبدة بسبب النشاط من الأموال المحصلة مقابل أنشطة العمل الحر خلال الفترة المحاسبية. يمثل الفرق الناتج أرباح العمل الحر. الأعضاء الذين يعملون لحسابهم الخاص ، مثل أي شخص يكسب المال مقابل خدمة معينة ، يدفعون الضرائب بانتظام كل عام. يتم توثيق أرباح العاملين لحسابهم الخاص مع إيصال العمل الحر.

 هذا الإيصال ، الموجود في فئة المستندات القيمة ، يحل محل الفواتير والإيصالات. بينما يتم تسليم نسخة واحدة من إيصال الخدمة إلى العميل ، يتم حجز النسخة الأخرى لتقديمها إلى مكاتب الضرائب. من أجل الحصول على هذا الإيصال ، من الضروري تقديم طلب إلى مكتب الضرائب وفتح مسؤولية مهنية. تشمل إيصالات العمل الحر المطبوعة في دور الطباعة المتعاقد عليها ضريبة الاستقطاع وضريبة القيمة المضافة ويتم احتساب ضريبة الاستقطاع على أنها 22 بالمائة ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18 بالمائة على المبلغ الإجمالي ، كما يتم دفع ضريبة الاستقطاع من قبل العميل ، ويتم دفع ضريبة القيمة المضافة من قبل الشخص الذي يصدر إيصال العمل الحر.

مشاركة على: