الاتحاد الاوروبي يحدد سقف سعر الغاز الطبيعي

الاتحاد الاوروبي يحدد سقف سعر الغاز الطبيعي
الاتحاد الاوروبي يحدد سقف سعر الغاز الطبيعي

الاتحاد الاوروبي يحدد سقف سعر الغاز الطبيعي

اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "EU" على تطبيق سعر أقصى قدره 180 يورو لكل ميغاواط / ساعة على الغاز الطبيعي.

واجتمع وزراء الطاقة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة في بروكسل لمناقشة الإجراءات التي ستتخذ ضد أزمة الطاقة في أوروبا والسعر الأقصى الذي سيتم تطبيقه على الغاز الطبيعي المستورد.

وجاء في البيان الذي صدر بعد الاجتماع أن الدول الأعضاء اتفقت على آلية مؤقتة للحد من أسعار الغاز المرتفعة بشكل مفرط.

وقال البيان إن وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق سياسي في اللائحة يحدد آلية تصحيح السوق لحماية المواطنين والاقتصاد من أسعار الغاز المرتفعة بشكل مفرط ،   وأشار إلى أنه يهدف إلى الحد من التقلبات المفرطة.

في البيان ، تجاوز الحد الأقصى لسعر عقد الغاز المستقبلي المتداول في TTF ، نقطة تداول الغاز الطبيعي الافتراضية ومقرها هولندا بأكبر عمق في أوروبا ، 180 يورو لمدة 3 أيام عمل ، وسعر ميغاواط ساعة للغاز الطبيعي المسال (الغاز الطبيعي المسال) في أوروبا في نفس الفترة تجاوز 35 من الأسواق العالمية ، وذكر أنه إذا تجاوز اليورو فإنه سيدخل حيز التنفيذ.

وفي إشارة إلى أن الآلية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 فبراير 2023 ، ورد في البيان أن وكالة تعاون منظمي الطاقة في الاتحاد الأوروبي (ACER) ستراقب الأسواق باستمرار وتنشر الإخطارات ذات الصلة.

وذكر في البيان أنه تم إدخال نظام يمكن من خلاله تعليق الآلية إذا تم الكشف عن مخاطر في مجال أمن إمدادات الطاقة أو الاستقرار المالي أو تدفق الغاز أو الطلب على الغاز ، وأنه يجوز لمفوضية الاتحاد الأوروبي تعليق الآلية. في حالة وجود مخاطر أو اضطرابات في السوق.

مع ملاحظة أنه سيتم تعليق تطبيق سعر السقف خاصة إذا زاد الطلب على الغاز بنسبة 15 في المائة في شهر واحد أو 10 في المائة في شهرين ، أو انخفضت واردات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير ، أو انخفضت كمية الغاز المتداولة في الصناديق بشكل ملحوظ مقارنة بالفترة نفسها من الفترة السابقة. في العام ، تم اتخاذ قرار تعليق الطلب ، ويذكر أنه سيدخل حيز التنفيذ بعد يوم واحد من نشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قررت تطبيق آلية تصحيح تعرف باسم "سقف السعر" على أسعار الغاز في الأسواق الشهر الماضي.

وتدخل الخطة حيز التنفيذ إذا تجاوزت العقود الآجلة للغاز المتداولة في TTF ، نقطة تداول الغاز الطبيعي الافتراضية ومقرها هولندا ، ذات العمق الأعمق في أوروبا ، 275 يورو لمدة أسبوعين وسعر ميجاوات في الساعة للغاز الطبيعي المسال (LNG) في أوروبا. يرتفع فوق 58 يورو في الأسواق العالمية.

الاقتراح الأخير الذي أعدته جمهورية التشيك ، رئاسة الاتحاد الأوروبي ، للتوصل إلى إجماع بين الدول الأعضاء ، تضمن إدخال حد أقصى لسعر الغاز الطبيعي إذا تجاوز سعر الغاز الطبيعي 188 يورو لكل ميغاواط / ساعة لمدة 3 أيام والفرق مع كانت الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال 35 يورو.

وكانت دول مثل ألمانيا وهولندا والنمسا والدنمارك والمجر حذرة من سقف الأسعار ، خوفًا من أن يخفض إمدادات الغاز إلى أوروبا.

من ناحية أخرى ، ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز المتداولة على TTF إلى 340 يورو لكل ميغاواط ساعة في أغسطس ، بينما يتم تداولها اليوم عند 106 يورو.

مشاركة على: